السبت، 05 أكتوبر 2024

10:52 ص

سعاد صالح: العصمة في يد الزوجة "حلال مكروه"

الدكتورة سعاد صالح

الدكتورة سعاد صالح

داليا أشرف

A A

تحدثت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن الطلاق والعصمة التي تكون بيد المرأة بدلًا من الرجل في كثير من الحالات.

الطلاق

وقالت سعاد صالح، إن الطلاق بالأساس لو كان بيد المرأة لكان مع كل مشكلة يحدث انفصال، موضحة أن الطلاق هو انفصال الحياة الزوجية، والأصل في الزواج أن تكون حياة مستديمة بين الطرفين وليس مؤقتًا، وهناك خطوات شرعها الله لعلاج الخلافات قبل أن يقع الطلاق.

وأضافت صالح خلال حوار مع "تليجراف مصر"، أن الله سبحانه وتعالى جعل الطلاق في يد الرجل باعتبار أنه من يتحمل المسؤولية بعد الطلاق، لأن المرأة معفاة من النفقة ومؤخر الصداق، لكن هو من يتحمل كافة الماديات، لذلك يجب الحذر بسبب الالتزامات التي تترتب على الطلاق.

 سورة الطلاق

استشهدت الدكتورة سعاد بقول سبحانه وتعالى في سورة الطلاق: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ"، مشيرة إلى أن الله جعل الطلاق بيد النبي والرجال، لأنه لو كان بيد المرأة التي تساير عاطفتها ولا توازن الأمور مثل الرجل كانت ستطلق زوجها بأول خلاف.

الدكتورة سعاد صالح

حق المرأة في الطلاق

وأوضحت أستاذ الفقه المقارن، أن المرأة التي تتعامل بعاطفتها لا يعيبها ذلك، لأنها خلقت ذات عواطف، بينما الرجل يتعامل بالمسؤوليات، لكن أيضًا لا تُحرم المرأة من حق الطلاق، مؤكدة أن هناك مواضع يكون لها الحق في فسخ عقد الزواج.

وأردفت صالح أن المرأة إذا تزوجت ووجدت ضررًا من الرجل كعدم الإنجاب وهي تريد الأمومة، من حقها أن تطلب الطلاق للضرر وأن تختار بكامل إرادتها الاستمرار أو الطلاق، ويجوز أن تكون العصمة بيديها ولكنه حلال مكروه، وإذا وافق الزوج على أن تكون العصمة بيد زوجته يجب عليه أن ينفذ ما اشترطته، ولكن الخطأ يكمن في الطلاق الغيابي.

search