الجمعة، 12 يوليو 2024

06:57 ص

انخفاض أسعار السيارات في جميع المعارض بنسبة تصل لـ 15%

أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات

أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

 أكد المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، انخفاض أسعار السيارات في جميع معارض مصر بنسب تتراوح بين 5% و 15%، بعد تراجع الأوفر برايس على أغلب الموديلات المطروحة في السوق المصري. 

وقال "أبو المجد" في تصريحات تليفزيونية أن معارض المركبات تضررت من أزمة ارتفاع الأسعار، نتيجة انخفاض مبيعاتها بشكل كبير، مؤكدًا أن إيرادات معارض السيارات تراجعت بنسبة 90%، بينما لم تنخفض المصروفات بنفس القدر. 

وأوضح أن انخفاض أسعار السيارات المستوردة مرتبط بإعادة النظر في الجمارك والضرائب، إذ يتم فرض رسوم جمركية بنسبة 67% على السيارات 1600 سي سي من خارج الاتحاد الأوروبي، في حين يفرض 233% على السيارات ذات سعة المحرك أكثر من 2000 سي سي، والسيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي (زيرو جمارك) تفرض عليها ضرائب بنسبة 21%.

 وقال إن أي تاجر سيارات حينما كان يمتلك 10 مليون جنيه منذ عامين، كان يشتري 20 سيارة، لكن بعد ارتفاع الأسعار، أصبح المبلغ نفسه يشتري أربع أوخمس موديلات، ما أثر على حركة البيع والشراء وقلص قيمة رأس المال لكل المعارض، وقلل حركة البيع بشكل كبير. 

وعرف السوق المصري، مصطلح الأوفر برايس، بعد ارتفاع الدولار في السواق الموازية، خلال العام الأخير، وهو مبلغ إضافى يقره الموزعون والتجار على السيارات المباعة للمستهلكين مقابل التسليم الفوري، وعدم الدخول في قوائم الحجوزات لدى الوكلاء، والتي قد يتغير خلالها السعر أكثر من مرة.

وأشار "أبو المجد" إلى أن العلامات التجارية التي بالغت في تسعير سياراتها بنسبة 25% تراجعت مبيعاتها بشكل حاد، لافتًا إلى أن أسعار السيارات المجمعة محليًا تراجعت بنسبة 25%. 

search