السبت، 06 يوليو 2024

07:53 م

تصرف خلال أيام.. فئتان لن تستفيدا من زيادة المعاشات

أصحاب المعاشات

أصحاب المعاشات

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

رغم استعداد المواطنون لصرف زيادة معاشات مايو، الأربعاء القادم، والتي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنسبة وصلت لـ 15%، ضمن حزمة القرارات التي اتخذها لمساعدة المواطنين في تخطي الأزمة الاقتصادية وخاصة للأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل، فإن هناك فئات لن تستفيد بهذه الزيادة طبقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

ومنع قانون التأمينات والمعاشات، طبقا لأخر تعديلاته، الاستفادة من المعاشات وزياداتها، في حالتين.

وقف صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

الأولى تمثلت في الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة.

والثانية، تمثلت في مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

معاش استثنائي

ومنح قانون التأمينات الاجتماعية، طلب معاش استثنائي بشرط استيفاء صاحب المعاش، نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عمله السابقة أو مكتب التأمينات المختص ويقدمه بعد اعتماده وختمه إلي إدارة المعاشات الاستثنائية، وهذا في حالة تحسين المعاش

خطوات طلب معاش استثنائي

-التحويل للهيئة العامة للتامين الصحي وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

-إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

-إذا كنت من العالمين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام استوفي نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملك السابقة أو مكتب التأمينات المختص وقدمه بعد اعتماده وختمه إلي إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.

-عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقاً به (التقرير الطبي - البحث الاجتماعي) على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي (منح ـ تحسين) ثم يعرض علي اللجنة العليا للنظر في الطلب.

search