السبت، 03 أغسطس 2024

01:37 ص

تشكيل هيئة المكتب واللجان الخاصة بـ"المحامين" في منتصف مايو

عمر هريدي عضو مجلس نقابة المحامين

عمر هريدي عضو مجلس نقابة المحامين

أسامة حماد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

كشف عضو مجلس نقابة المحامين، عمر هريدي، أنه وفقاً لما يتردد عن النقيب عبدالحليم علام، سوف يتم تشكيل هيئة المكتب الجديد واللجان الخاصة بالنقابة العامة للمحامين في منتصف شهر مايو المقبل.

تشكيل هيئة المكتب

ينص القانون على أن يعين مجلس النقابة كل عامين هيئة المكتب من بين أعضائه، والتي تشكل من وكيلين وأمين عام وأمين الصندوق ويتولى النقيب رئاسته.

ويشترط أن يكون النقيب وأحد الوكيلين على الأقل ممن يزاولان المهنة مستقلين، ويجوز للمجلس أن يعين من بين أعضائه أمينا عاما مساعدا أو أمينا مساعدا للصندوق ويكونون أعضاء بهيئة المكتب، على أن يُحدد اختصاصات أعضاء المكتب وتوزيع الأعمال بين أعضاء المجلس وتشكيل لجانه واختصاصاتها.

مشكلة محكمة المنصورة

وأضاف "هريدي" خلال تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن النقابة العامة للمحامين لم تتخذ قرارا في أزمة الخلاف بين أحد المحامين والمستشار بهاء المري رئيس محكمة استئناف جنايات المنصورة حتى الوقت الحالي حيث لم تعرض نتائج التحقيقات الواردة من اللجنة المشكلة لمتابعة الأمر، من قبل النقابة، على المجلس حتى الوقت الحالي، موضحًا أن قرار مقاطعة الحضور أمام الدائرة قرار فردي.

مبنى نقابة المحامين

محامين جنوب الدقهلية

وكان أعلن مجلس نقابة محامين جنوب الدقهلية، في بيان له رفض تجاوز المستشار بهاء المري، ضد المحامين، “حسب وصفه”.

مقاطعة الحضور أمام الدائرة

وجاء نص البيان “نقابة جنوب الدقهلية نقيبًا وأعضاء والجمعية العمومية لها، تعلن التصعيد التدريجي حفاظًا على كرامة ورسالة المحاماة ومنها مقاطعة الحضور أمام الدائرة”.

احتواء الأزمة

وناقش نقيب المحامين، عبدالحليم علام، والمستشار عبدالكريم محمود عبدالمجيد، رئيس محكمة استئناف المنصورة، رئيس مجلس التأديب، الأزمة المثارة بشأن أحد رؤساء محكمة الجنايات بالمنصورة ومحام.

نقيب المحامين عبد الحليم علام

واتفق الطرفان على ضرورة احتواء الأزمة لتفويت الفرصة على من يتربص لإشعال الفتنة وتحويل التصرف الفردي إلى حالة عامة، والعمل على تعميق الخلاف والصدع بين شريكي العدالة من المحاماة والسلطة القضائية.

وخلال اللقاء، عبر رئيس محكمة استئناف المنصورة عن عميق تقديره للمحاماة ورسالتها ومكانتها الرفيعة في منظومة العدالة وللقائمين عليها من المحامين، مؤكدا أنهم شركاء للسلطة القضائية في تحقيق العدالة من واقع التاريخ وبنص الدستور والقانون.

تفاصيل الواقعة

وشهدت إحدى دوائر الجنايات بالمنصورة، ما وصف بإهانة قاض لكارنيه عضوية نقابة المحامين، عندما حاول محام إثبات أحقيته في الحضور بإخراج كارنيه عضويته، إلى جانب كارنيه رئيسه محامي الاستئناف، الأمر الذي أثار حفيظة القاضي كونه أمر غير قانوني، وعقّب على تصرف المحامي بقوله “هو انت في جمعية رايح تجيب فراخ ولا حاجة”، حسب ما قال أبو بكر ضوة، عضو مجلس نقابة المحامين.

search