الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:12 ص

"التموين" تستلم 30% من المستهدف بموسم توريد القمح

وزارة التموين

وزارة التموين

جهاد سداح

A A

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، ارتفاع معدل توريد محصول القمح من المزارعين إلى 900 ألف طن قمح، منذ بدء موسم الحصاد في 13 أبريل وحتى اليوم الإثنين، عبر 450 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذه الكميات تمثل 30% من المستهدف توريده خلال الموسم الحالي 2024 والذي يصل إلى 3.5 مليون طن.

زيادة فترة مسائية للتسليم

في سياق متصل، قرر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحى، إضافة فترة مسائية في نقاط الاستلام والتجميع والتي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساء وحتى 12 منتصف الليل، بخلاف الفترة الأولي من 8 صباحا وحتى 7:30 مساء.

كما وجه الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصى، لتحفيز المزارعين على التوريد.

شركات المطاحن

من جهته، كشف المتحدث الرسمي للوزارة و معاون الوزير لشئون المشروعات والإعلام أحمد كمال، خلال جولة تفقدية في محافظة الجيزة لمتابعة توريد القمح المحلي لدى شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة، عن وصول معدلات التوريد اليومية إلى الذروة بكمية بلغت 120 ألف طن يومي مقارنة بالموسم السابقة التي كانت تصل إلى 80 الف طن.

أكد كمال أن محافظة الجيزة قامت حتى الآن بتوريد نحو 11 ألف طن قمح من إجمالي الكميات الموردة على مستوى الجمهورية.

أشار كمال إلى أنه طبقَا لتعليمات وزير التموين، أن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوب عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، ومديرية الزراعة، والجهات المسوقة، وأمين الموقع التخزينى، والجمعية القبانية أو وزان معتمد، والبورصة السلعية، وتفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

search