السبت، 05 أكتوبر 2024

07:27 م

"الزراعة" تكشف سر زيادة إنتاجية فدان القمح من 18 إلى 25 إردبًا

زراعة بالليزر

زراعة بالليزر

إسلام الزيني

A A

كشف رئيس مجلس إدارة جهاز تحسين الأراضي والمدير التنفيذى لمشروع ترشيد استخدام المياه بوزارة الزراعة، الدكتور السعيد حمّاد، أن استخدام الزراعة على المصاطب وتسوية الأرض بالليزر أدت إلى ارتفاع إنتاجية فدان القمح من 18 إلى 25 أردبًا وتوفير 25% من استهلاك المياه.

وأضاف حماد، في تصريحات له، أن هذه التقنية رفعت إنتاجية الفدان الواحد بنسبة 5 أردب، عن إنتاجيته في حقل عادي والتي بلغت 19.9 إردب للفدان، وبلغ متوسط الوفر المائي 400 م3/ للفدان.

وأشار إلى أن الترشيد جاء في ظل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية المضطردة والتغيُّرات المناخية الحادة، وطبقًا لخطة 2030 لترشيد استهلاك المياه، وبناء علية نفذت وزارة الزراعة مشروع ترشيد استخدام المياه الذى يهدف من خلال الأنشطة والممارسات المطبّقة بالمشروع (التسوية بالليزر، الزراعة على مصاطب، نشر الأصناف عالية الإنتاجية قصيرة العمر الموفرة للمياه)، إلى رفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه، بهدف الحصول على أعلى إنتاجية بأقل كمية من المياه، وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأكد أنه يتم حث المزارعين على تبني هذه الطرق وممارسات المشروع، كما تهدف سياسة المشروع إلى رفع كفاءة الجهاز الإرشادي وتوعية المزارعين بمحافظات المشروع من خلال الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وأيام الحقل والحصاد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search