الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:54 ص

بياض البطيخ يثير القلق.. الزراعة تكشف السبب

البطيخ

البطيخ

إسلام الزيني

A A

كشف مصدر بوزارة الزراعة، حقيقة اللون الأبيض الذي ظهر في البطيخ أثناء الحصاد، قائلًا إن اللون نتيجة الحصاد المبكر ولا داع للخوف، فلا يوجد أي أمراض أصابت البطيخ، وتم التأكد من ذلك بعد الكشف على عينات.

سبب اللون الأبيض بالبطيخ

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ «تليجراف مصر»، أن كافة البطيخ الموجود بالأسواق آمن تمامًا، ولا يحتوي على مواد خطيرة أو مصابة أو مسرطنة، واللون الأبيض طبيعي جدًا خاصة في الحصاد المبكر، ويظهر بشكل طبيعي نتيجة استعجال المزارعين لبيع البطيخ للتجار.

حملات تفتيش وإرشاد

وأشار إلى أن الوزارة دائما ما تشن حملات تفتيش وإرشاد عن طريق الجمعيات الزراعية في مختلف المحافظات، وتقوم بالكشف عن كافة المحاصيل خاصة في بداية حصادها للتأكد من سلامتها قبل إرسالها للأسواق.

وأكد المصدر، أن البطيخ الذي بالأسواق حاليًا ليس ناضج، وذلك بسبب استعجال المزارعين والتجار على بيعه للمواطنين بالأسواق؛ لتحقيق هامش ربح مرتفع، خاصة مع قلة المعروض في بداية الموسم، موضحًا أن أفضل وقت لشراء البطيخ ما بعد منتصف شهر مايو، حيث يصبح البطيخ أكثر نضوجًا.

ويحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن انخفاض سعراته الحرارية وبالتالي لا يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يعتبر البطيخ فاكهة خفيفة ومثالية لتعزيز صحة القلب.
 

search