الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

دعاء الفرج والهم.. اللهم ارزقنا الأمن والأمان الأبدي

دعاء الفرج

دعاء الفرج

ندى إبراهيم

A A

يأتي علي الإنسان أوقات يظن أن مشاكله لا حل لها ويكاد ييأس من رحمه الله بسبب تراكم الهموم عليه، وهنا يمكن ترديد دعاء الفرج والهم.

دعاء الفرج والهم

وفي السنة النبوية، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء الفرج والهم فقد ثبت عنه ﷺ أنه كان إذا حزبه أمر، يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم هذا دعاء الكرب، ويدعو بعد ذلك بما يهمه، وكان يستعين بالصبر والصلاة، إذا حزبه أمر؛ فزع إلى الصلاة، وصلى ما تيسر له.

دعاء الفرج


ما هو دعاء الضيق والفرج؟

وورد في دعاء الضيق والفرج، والذي يفضل ترديده خلال المرور بالأزمات أو الكرب، كالآتي:

- يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام.. وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، يا مغيث أغثني. 

- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت؛ ارزُقنا الأمن والأمان الأبدي.

- يقول النبي ﷺ: المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يُسلمه يعني: ولا يخذله، ومَن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلمٍ كربةً من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومَن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة.

- اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبا، وإلى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين.

- عنْ أَبي سَعيدٍ وأَبي هُرَيْرة رضيَ اللَّه عَنْهُمَا عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حَزَن وَلاَ أَذًى وَلاَ غمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةُ يُشَاكُها إِلاَّ كفَّر اللَّه بهَا مِنْ خطَايَاه متفقٌ عَلَيهِ.

search