الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:12 م

دعاء التوبة والاستغفار.. كلمات تمحو ذنوبك

دعاء التوبة والاستغفار

دعاء التوبة والاستغفار

إسراء عبدالفتاح

A A

رغّب الله عز وجل في القرآن في كثرة الاستغفار وارتباطه بالتوبة وطلب المغفرة، ويلجأ العديد من المسلمين إلى الدعاء طلبا لرحمة والعفو، خاصة في الساعات الأخيرة من يوم الجمعة.


دعاء التوبة والاستغفار

دعاء التوبة والاستغفار، طلب الله عز وجل من عباده كثرة الدعاء به، فقال في كتابه "وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"، وأوضح مكانة الذين يحرصون على الاستغفار في قوله تعالى "وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ"، بينما كشف القرآن مكانة المستغفرين عند الله عز وجل، فقال “وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيمًا”.

دعاء التوبة والاستغفار


فضل الاستغفار

وورد في فضل الاستغفار بالسنة النبوية، حديث شداد بن أوس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال، "سيد الاستغفار أن يقول العبد (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)".

وعن عبد الله بن عمر، أن أبا بكر قال "يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي، قال (قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)".
 

أدعية الاستغفار والتوبة

ويفضل أن يحرص المسلمون على أدعية الاستغفار والتوبة، كأن يقول العبد "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".

وورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله "غفر له وإن كان فر من الزحف".

وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال "إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المجلس الواحد مائة مرة يقول "رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور".

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال، "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة".

وعن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال "إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة".

قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال الله تعالى: "يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة".

search