السبت، 05 أكتوبر 2024

03:40 م

مصطفى شلبي.. رحلة "معاناة" من مركز شباب إلى نهائي أفريقيا

مصطفى شلبي

مصطفى شلبي

محمود موسى - محمد فتحي

A A

بدأ مصطفى شلبي ممارسة كرة القدم في إحدى القرى بأسيوط، لكنه قرر الاعتزال حتى قبل أن يبدأ بسبب الظروف المعيشية، وتعرض لإصابة خطيرة كادت أن تنهي مسيرته تماما.

وانضم شلبي إلى بترول أسيوط بعد معاناة شديدة، وتألق في الدرجة الثالثة والثانية مع النادي البترولي، قبل أن يتعاقد معه إنبي ومنه إلى منتخب مصر، ليتنافس على التعاقد معه الأهلي والزمالك قطبا الكرة المصرية.

وما زال مصطفى شلبي حديث الساعات الأخيرة بعد احتفاله المثير للجدل، خلال الفوز على دريمز الغاني في الكونفدرالية الأفريقية، ليتعرض لانتقاد شديد بين مهاجم لما فعله، وآخرين مدافعين عنه مؤكدين أنه لم يقصد أي فعل غير أخلاقي.

حركة بذيئة.. هل يوقع الزمالك عقوبة ضد مصطفى شلبي أم يفعلها كاف؟

ويستعرض "تليجراف مصر" قصة مصطفى شلبي نجم الزمالك الذي يتألق في الفترة الأخيرة تحت قيادة جوزيه جوميز كالتالي:

بدأ مصطفى شلبي في قريته العصارة بأسيوط لعب كرة القدم، وانتقل إلى قرية بني مر إذ آمن به كثيرون، وقالوا هذا "الولد الصغير" سيصبح لاعبًا كبيراً.

حاول الانضمام إلى نادي أسمنت أسيوط الذي رفض اللاعب، وأكد أنه لا يصلح، ومن ثم حاول الانضمام إلى نادي نبروه الذي رفضه أيضًا.

وتحت ضغط الظروف المعيشية الصعبة لمصطفى شلبي، قرر البحث عن عمل، وهنا توقف عن لعب كرة القدم، وبدأ مشروع صغير "محل بلايسيتشن".

فقد مصطفى شلبي الأمل في أن يصبح لاعب كرة قدم، لكن حاول مركز شباب بني مر التواصل مع اللاعب من أجل انضمامه إلى الفريق، لكنه رفض الانتقال في البداية بسبب "أكل عيشه" ورفض اللعب لصالح الفريق.

مسئولو مركز الشباب أصروا على انضمام اللاعب، وعرضوا عليه "2000" جنيه شهريا، ليقرر شلبي اللعب مع الفريق من أجل زيادة دخله.

والتزم شلبي بشكل رائع مع الفريق، ولم يغب عن تدريبات الفريق حتى أنه حين يتعرض للإصابات كان يحضر المران.

صراع بين الإسماعيلي وإنبي والمصري على لاعب بترول أسيوط مصطفى شلبي
مصطفى شلبي بقميص بترول أسيوط

تعرض شلبي لإصابة قوية أخرى كاد بعدها أن يعتزل كرة القدم مرة أخرى، بعد أن أصيب بقطع في العضلة الخلفية، ولم يكن هناك أمل في العلاج، وتم عرضه على نادي بترول أسيوط لكن رفض انضمام اللاعب بسبب الإصابة.

وبعد إصرار أحد المدربين على التعاقد مع مصطفى شلبي رغم الإصابة، تماثل اللاعب للشفاء وقاد الفريق للصعود من الدرجة الثالثة إلى الثانية، وتدرب بعدها تحت قيادة محمد عبد السميع مدرب المقاولون العرب السابق. 

وقال محمد عبد السميع مدرب بترول أسيوط السابق عن مصطفى شلبي" من أفضل الشخصيات التي تعاملت معها، ولعب تحت قيادتي 3 سنوات، وتألق معي خلال وجوده في الدرجة الثانية".

وعن مميزات مصطفى شلبي، قال “مصطفى لاعب مراوغ من الطراز الرفيع، إذ يجيد اللعب على الأطراف بشكل رائع ويمكنه إرسال العرضيات من على الطرف خاصة الأيسر، كما يجيد الدخول لعمق الملعب من أجل تقديم تمريرات حاسمة أو التسديد على المرمى”.

وأضاف “مصطفى شلبي تعرض لإصابة قوية في العضلة الضامة، وكاد أن يرحل بسبب تلك الإصابة بالإضافة إى عدم حصوله على مستحقاته”.

وتابع “مصطفى يوسف أحد الإداريين في الفريق، أكد لي أن مصطفى شلبي لاعب موهوب ولا يمكن أن يرحل عن النادي بتلك الطريقة، وبالطبع اتفقت معه في ذلك وحاربت من أجل استمراه مع الفريق”.

وأردف "مصطفى شلبي عاد من الإصابة، وبالفعل تألق مع الفريق، وتنافس إنبي والاتحاد السكندري على ضمه، إذ أبدى إمام محمدين رئيس قطاع الناشئين في النادي السكندري اهتمامه بضم اللاعب، لكنه انتقل في النهاية إلى الفريق البترولي".

واستمر حديثه “مصطفى شلبي لاعب مميز للغاية ويمتلك شخصية قوية، وتألق معي بشكل رائع، مثلما أشرفت على تدريب العديد من المواهب في المقاولون العرب أبرزهم محمد صلاح ومحمد النني، أيضا محمود عزت ومحمد فاروق وزيكا الذين تألقوا في الدوري المصري”.

وأكمل “مصطفى شلبي محترم للغاية، ولا يمكن أن يصدر عنه أي شيء مخالف للأخلاق، ويحب أن يعامل بشكل طيب لكي تخرج أفضل ما لديه في كرة القدم”.

وأتم “العديد من المتابعين في النادي، أطلقوا علي أنني أبيه الروحي، لكنني أعامل الجميع بشكل مميز خاصة المجتهدين”.

طولان: مصطفى شلبي يستحق الاحتراف في أوروبا

كما أشاد حلمي طولان، مدرب  الزمالك  السابق،  بقدرات مصطفى شلبي، جناح الأبيض، مشيرا إلى أنه يستحق الاحتراف في أوروبا، لما يملكه من قدرات فنية وبدنية رائعة.

وقال طولان في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر": “قمت بتدريب شلبى لمدة نصف موسم، إذ كان نموذجا للالتزام ويتطور بصورة كبيرة، أحد الوكلاء رشحه من بترول أسيوط، وحينها أبدى إنبي رغبة قوية فى ضمه”.

وأضاف “شلبي أصبح من ضمن هدافين الفريق البترولي، وتصارع قطبا الكرة المصرية الأهلى والزمالك على ضمه لكن الأمور المادية حسمت لصالح القلعة البيضاء”.

وتابع "فكر جوميز مدرب الزمالك يحتاج لاعبين على مستوى عال داخل الملعب، بالإضافة إلى بدلاء جيدين، ولاعبين مثل مصطفى شلبي وناصر منسي يستحقان التواجد في صفوف الفريق الأبيض، والثنائى يستحقان اللعب أيضا فى منتخب مصر.

ورفض طولان التعليق على إشارة اللاعب بعد إحرازه هدفا لفريقه فى مرمى دريمز بنصف نهائي الكونفدرالية الأفريقية, مؤكدًا أن شلبى لاعب خلوق جدًا وملتزم داخل وخارج الملعب.

واختتم حديثه “شلبى كان يلعب فى مركز وسط إرتكاز، ولكنه أعاد توظيفه بصورة أخرى فى وسط الملعب المهاجم, فهو أيضا يجيد اللعب كظهير أيمن، ليتألق بشكل رائع في مركز الجناح”.

ولعب مصطفى شلبي 60 مباراة مع إنبي، نجح في تسجيل 14 هدفًا وقدم 6 تمريرات حاسمة.

رئيس نادي إنبي: تلقينا عرضا رسميا من الزمالك لضم مصطفى شلبي
مصطفى شلبي بقميص إنبي

مصطفى شلبي يتألق مع الزمالك

انتقل مصطفي شلبي للزمالك في أكتوبر 2022، قادمًا من إنبي، بعد منافسة شرسة مع النادي الأهلي.

وساهم شلبي بـ3 أهداف و6 تمريرات حاسمة في 29 مباراة بالدوري المصري، كما ساهم بهدف وتمريرتين حاسمتين في 4 مباريات كأس مصر، ولعب مباراة واحدة في بطولة السوبر المصري.

وشارك في 5 مباريات في دوري أبطال إفريقيا، إذ سجل هدفًا واحدًا، وساهم بهدف وأسيست في 7 مباريات في كأس الكونفدرالية.

ولعب مصطفى شلبي 14 مباراة هذا الموسم مع الزمالك، وسجل هدفين وقدم 3 تمريرات حاسمة.

ونجح شلبي في قيادة الفريق الأبيض بعدما سجل هدفًا أمام دريمز ليقود الزمالك إلى الصعود لنهائي بطولة الكونفدرالية الأفريقية، أمام نهضة بركان.

وإجمالا، لعب مصطفى شلبي 47 مباراة مع الزمالك، سجل 6 أهداف و9 تمريرات حاسمة.

فحص طبي يحسم مصير مصطفي شلبي من مواجهة الزمالك وزد
مصطفى شلبي لاعب الزمالك
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search