الأحد، 07 يوليو 2024

02:47 ص

"الصحة" بعد اعتراف "أسترازينيكا" الخطير: 10 ملايين مصري تلقوا اللقاح ونتابع

لقاح استرازينيكا

لقاح استرازينيكا

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

كشفت وزارة الصحة موقفها الرسمي من اعتراف شركة أسترازينيكا بإمكانية حدوث آثار جانبية نادرة لكنها خطيرة مرتبطة بلقاحها المضاد لفيروس كورونا.

"أسترازينيكا" أقرت في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا البريطانية في فبراير الماضي، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS"، والذي يشير إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية، وفق ما نقلته “تليجراف” البريطانية.

أسترازينكيا في مصر

وقال مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، الدكتور محمد حساني، إن عدد الجرعات التي صُرفت من لقاح استرازينيكا، بلغت 28 مليون جرعة، موضحًا أن الشركات التي أنتجت لقاح كورونا، اعتمدت على إقرار الطوارئ، حسب موافقة منظمة الصحة العالمية.

وأوضح مساعد وزير الصحة لـ"تليجراف مصر"، أن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا، من 10 إلى 11 مليون مواطن مصري، وتم تلقي من مليون إلى 2 مليون جرعات تنشيطية.

أعراض أسترازينكيا

وأكد أن الوزارة كان لديها بيان ترصد دائم للأعراض الجانبية، وكان يتم التواصل من قبل الوزارة مع المتصلين على الخط الساخن، ولم تسجل الوزارة أي حالة وفاة بسبب اللقاح، بينما سجلت أعراضًا وآثارًا جانبية مختلفة لعدد من الحالات.

وذكر حساني أن الوزارة سجلت 30 ألف حالة أبلغوا بأعراض جانبية للقاح، ما بين أعراض خفيفة ومتوسطة، منها ارتشاح في عضلة القلب والتهابات في المفاصل وارتشاح بلوري.

مطالبات بالتعويض

اعترافات خطيرة أقرتها شركة أسترازينكيا قد تفتح بابًا ضدها للمطالبات بالتعويض المالي بملايين الجنيهات الإسترلينية، حسب ما أوردته صحيفة “الجارديان” البريطانية وتناقلته وسائل إعلام عدة.

تواجه شركة الأدوية حاليًا دعوى قضائية جماعية بسبب اتهامات بأن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، قد تسبب في حالات وفاة وإصابات خطيرة في عدد من الحالات.

آثار مدمرة لـ أسترازينكيا

أفاد المحامون بأن اللقاح أسفر عن آثار جانبية تركت تأثيرًا مدمرًا على عدد قليل من الأسر، وقدم أول الضحايا، الذي يدعى جيمي سكوت وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية.

أصيب "سكوت" بجلطة دموية ونزيف في الدماغ بعد تلقيه للقاح في أبريل 2021، ما حال دون قدرته على العمل، حيث اتصلت المستشفى بزوجته ثلاث مرات لتبليغها بأن زوجها على وشك الموت.

وثائق قانونية

تتحفظ شركة أسترازينكيا على هذه الادعاءات، لكنها أقرت في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS"، والذي يشير إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية

search