السبت، 05 أكتوبر 2024

11:59 ص

بعد توقف تجاوز 9 سنوات.. "قرع جرس" بورصة ليبيا

علم ليبيا - أرشيفية

علم ليبيا - أرشيفية

حسن راشد

A A

عادت سوق الأوراق المالية الليبية (البورصة) إلى التداول اليوم الإثنين، بعد توقفها أكثر من 9 سنوات بسبب الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

وفي إحدى القاعات بالعاصمة طرابلس، قرع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، بحضور رئيس مجلس إدارة سوق الأوراق المالية بشير محمد عاشور ومسؤولون آخرون الجرس إيذانا باستئناف التداول بالبورصة.

سوق الأوراق المالية الليبية

وقال مصدر إن سوق الأوراق المالية تمتلك قاعة تداول أخرى في بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية، ومن المتوقع استئناف التداول بها الأسبوع المقبل، حسب وكالة "رويترز".

وأكد الدبيبة، أن البورصة إحدى الوسائل لتحسين اقتصاد ليبيا، مشيرًا إلى أهمية سوق الأوراق المالية لمضاعفة الإنتاج المحلي وسد عجز الموازنة.

وأوضح رئيس بورصة ليبيا، أن نجاح سوق الأوراق المالية يعتمد على استقرار وتطور مختلف قطاعات الدولة، لافتا إلى أن البورصة ستسعى جاهدة لتحقيق زيادة في حجم الإدراجات.

وأشار المستشار الإعلامي في سوق الأوراق المالية، لامين هامان، إلى أنه من بين 10 شركات تم إدراج ثماني شركات في جدول تداولات اليوم الاثنين، إلا أن ثلاث منها فقط بدأت التداول.

وبدأت بورصة ليبيا نشاطها في عام 2006، لكنها توقفت لأكثر من 12 شهرا عقب سقوط نظام معمر القذافي، وخلال الحرب الأهلية بين الفصائل المسلحة المتنافسة على السلطة عام 2014، أوقفت البورصة نشاطها مرة أخرى.

search