الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:20 ص

المصل واللقاح عن مضاعفات "أسترازينيكا" الخطيرة: العالم كان مضطرًا

لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

جاسم حسن

A A

علق استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، على اعتراف شركة "أسترازينيكا" مؤخرًا بخصوص وجود بعض الأعراض الجانبية الخطيرة المحتملة للقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تنتجه الشركة.

وأوضح الحداد خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أن هذا الإعلان لم يأت بشيء جديد، فهذا النوع من اللقاحات لطالما كانت له آثار جانبية معروفة، معلقًا: "العالم كان مضطرًا والأعراض الجانبية شيء معهود".

لقاحات أسترازينيكا

وذكر الحداد أنه عندما اجتاح وباء كورونا أرجاء العالم وتسبب بخسائر بشرية فادحة، أجبر الجميع على اللجوء إلى اللقاحات كوسيلة للوقاية من المرض والحد من انتشار الوباء.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح،  على فعالية اللقاحات بدليل انتهاء جائحة كورونا وتحولها إلى مرض يمكن التعامل معه بطريقة عادية.

آثار لقاح أسترازينيكا

وعن لقاح "أسترازينيكا" بالتحديد، أوضح الحداد أنه يعد واحدًا من أقوى لقاحات كورونا التي تم تطويرها، إلا أنه يمكن أن يتسبب في حالات نادرة جدًا بحدوث حالة مرضية تسمى Thrombocytopenia Purpura (TTP)، وهي حالة تتميز بتجلط الدم ونقص الصفيحات الدموية.

وكانت "أسترازينيكا" قد أقرت بذلك رسميًا في وثيقة قانونية قدمتها للمحكمة العليا البريطانية فبراير الماضي.

وتواجه الشركة الآن دعاوى قضائية متعددة بسبب اتهاماتها بالمسؤولية عن حدوث وفيات وإصابات خطيرة لبعض الأشخاص ممن تلقوا اللقاح.

search