الأحد، 07 يوليو 2024

04:39 ص

انبعاثات سفن رأس الرجاء الصالح تعادل 9 ملايين سيارة

سفينة تجارية، صورة أرشيفية

سفينة تجارية، صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

تنبعث من السفن التجارية التي تغير مسارها لتفادي الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر، ملايين الأطنان الإضافية من الكربون، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للشركات التي تستخدم الشحن البحري لتقليل التلوث عبر سلاسل التوريد الخاصة بها.

ووفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية، فإنه بدلاً من المرور عبر قناة السويس المصرية، تبحر مئات السفن منذ منتصف ديسمبر حول طريق رأس الرجاء الصالح، وهو مسار يضيف أسبوعاً على الأقل إلى الرحلة بين جنوب آسيا وشمال أوروبا.

13.6 مليون طن إضافي من الانبعاثات 

وأدى حرق الوقود الإضافي إلى ما يقرب من 13.6 مليون طن إضافية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مدى الأشهر الأربعة الماضية - أي ما يعادل تلوث حوالي 9 ملايين سيارة خلال نفس الفترة، وفقا لتقرير صادر عن شركة INVERTO الاستشارية، وهي شركة تابعة لمجموعة بوسطن الاستشارية. 

وقال سوشانك أجاروال، العضو المنتدب في الشركة، إن الانبعاثات الإضافية الناتجة عن هذه الأزمة ستزيد من البصمة الكربونية للشركات، مما يجعل من الصعب للغاية تحقيق أهدافها الصافية الصفرية.

ومع ذلك، تمثل الانبعاثات الإضافية جزءًا صغيرًا مما تطلقه صناعة الشحن - التي تنقل 80% من التجارة العالمية - إلى الغلاف الجوي كل عام. 

وتعمل المنظمة العالمية للقطاع، وهي المنظمة البحرية الدولية، على فرض أول ضريبة عالمية على الكربون، على الرغم من أنه من غير المقرر أن تدخل حيز التنفيذ قبل عام 2027، وذلك مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

ويركز تقرير منفصل صادر عن شركة Xeneta، وهي شركة لتحليلات الشحن مقرها أوسلو، بشكل خاص على شحن الحاويات وأظهر أن انبعاثات الكربون التي تبحر من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​ارتفعت بنسبة 63% في الربع الأخير مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

ووصل مؤشر Xeneta and Marine Benchmark لانبعاثات الكربون، وهو مقياس لانبعاثات الكربون لكل طن من البضائع المنقولة على طول أفضل 13 ممرًا تجاريًا في العالم، إلى أعلى مستوى له في الربع الأول في السجلات التي تعود إلى عام 2018.

زيادة سرعة السفن

وقالت إميلي ستوسبول، محللة السوق في زينيتا: إن السفن تُبحر أيضًا بسرعات أعلى في محاولة لتعويض الوقت بسبب المسافات الأطول، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الكربون.

وفقًا لبيانات من شركة كلاركسون لخدمات الأبحاث، قفز متوسط ​​سرعة أكبر سفن الحاويات في العالم إلى أكثر من 16 عقدة بعد تكثيف هجمات البحر الأحمر وبدء عمليات تحويل الشحن الجماعي في منتصف ديسمبر، مقارنة بسرعات أقل من 15 عقدة في وقت سابق من ذلك الشهر.

حرق الوقود يعادل 9 ملايين سيارة

ويستند حساب التسعة ملايين سيارة الذي استشهد به INVERTO إلى تقديرات وكالة حماية البيئة الأمريكية لسيارة ركاب نموذجية. 

وقال التقرير إنه باستخدام تقديرات وكالة الطاقة الدولية لعام من الانبعاثات، فإن 13.6 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون تعادل انبعاثات 13.6 مليون سيارة ركاب على مدى أربعة أشهر.

ومن خلال مهاجمة السفن التي تبحر في البحر الأحمر، تسبب الحوثيون في اليمن في أكبر اضطراب للتجارة العالمية منذ جائحة كوفيد-19 وأثاروا ردا عسكريا من قبل أمريكا وبريطانيا ضد اليمن.

search