السبت، 05 أكتوبر 2024

03:51 م

ربما ذكر أنبياء.. زاهي حواس: 70% من آثار مصر لم يكتشف بعد

زاهي حواس

زاهي حواس

فادية البمبي - جهاد سداح

A A

قال أستاذ علم المصريات، أحمد عامر، إن المصريين القدماء كانوا يقومون بتسجبل حياتهم اليومية والأحداث والحروب والمعاهدات وتقديم القرابين للآلهة على جدران المعابد، لكنه لم يرد - حتى الآن - ذكر اسم نبي في الآثار المصرية.

وأضاف عامر، لـ"تليجراف مصر"، أن قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون، لم يتم ذكرها في الآثار، وإنما وردت في الأديان السماوية فقط، مشيرًا إلى احتمالية وجود دليل بوجود يوسف أو إبراهيم أو موسي فى الآثار التي لم يتم اكتشفها حتى الآن، والتي تبلغ نسبها 70% من إجمالي الآثار المصرية.

اكتشفنا 30% فقط

وكان زاهي حواس أثار جدلا كبيرا بقوله إن قصة خروج اليهود من مصر، لم ترد في أي بردية أو أثر مصري قديم، ولا ذكر موسى أو إبراهيم عليهما السلام.

وقال حواس، لـ"تليجراف مصر"، إنه تم اكتشاف 30% من الآثار المصرية حتى الآن، ولم يرد بها وجود أنبياء، موضحا أن الملوك قديمًا كان لهم برنامج محدد وهو بناء مقابر ومعابد للتعبد وتوحيد مصر العليا والسفلية، وتقديم  قرابين للآلهة وهزيمة أعداء مصر، وتسجيل كل ذلك على الجدران والمعابد.

آثار مدفونة

وتابع حواس، أن هناك 70% من الآثار المصرية التي لم يتم اكتشفها، وهناك احتمال كبير بوجود نقش يتحدث عن فرعون الخروج، مضيفًا أن مصر جاء فيها ثلاثة أنبياء سيدنا يوسف، وسيدنا موسى وسيدنا إبراهيم، ولم يذكروا في أي نقوش حتى الآن على المعابد.

وأوضح عالم الآثار المصرية، أن قصة سيدنا موسي وردت في الكتب السماوية فقط، لافتًا إلى أن قصة سيدنا  يوسف يوجد قصة مشابهة لها في العصر الروماني، وهي أن المياه لم تأت لمنابع النيل، وفرعون قدم قرابين للآلهة لعودة المياه.

ولفت إلى عدم وجود دليل على أن بني إسرائيل عاشوا في مصر، وأن ما يقال في هذا الشأن ما هو إلا تكهنات.

 

حواس لم يخطأ

ومن جانبه، قال أستاذ الفقة بجامعة الأزهر أحمد كريمة، أن عالم الآثار زاهي حواس لم يخطأ ولم يتحدث عن الشأن الديني، تحدث فقط في تخصصة الأثري، وأن كلامه صحيح أن الأنبياء لم يذكروا على جدران المعابد، ولكن هذا لم ينفي عدم وجودهم، فالكتب السماوية أثبتت بالأدلة وجودهم.

وأضاف كريمة، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الأنبياء والرسول موجودين وذكروا دخولهم إلى مصر، ولكن الشق الأثري، لا ينفي أو يؤكد وجودهم، وخاصة أن الكثير من الآثار المصرية لم تكتشف حتى الآن، مشيرًا إلى أن زاهي حواس عالم كبير ومتخصص ويتحدث بالأدلة ولكن في الشق الأثري فقط.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search