السبت، 05 أكتوبر 2024

11:34 ص

مدير آثار الأقصر: انتهاء المرحلة الأولى من ترميم معبد الكرنك

معابد الكرنك

معابد الكرنك

جهاد سداح

A A

قال مدير عام آثار الأقصر، مصطفى الصغير، إن مشروع ترميم معبد الكرنك يتم على عدة مراحل، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى وتغطية الجزء الجنوبي الشرقي من صالة الأعمدة الكبرى.

وأضاف الصغير، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه تم الانتهاء من مدخل صالة الأعمدة بالكامل، التي تعد بوابة الصرح الثاني، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء في الجدار الجنوبي لسقف الأعمدة من الداخل، خلال اليومين الجاريين.
وكشف مدير عام آثار الأقصر، نجاح التجارب التي أجريت لاختبار الألوان الأصلية، وجاءت النتائج إيجابية بعد تطبيقها في صالة الأعمدة.

صالة الأعمدة الكبرى

وأكد الصغير، أن صالة الأعمدة الكبرى تعد من أهم المشروعات القومية للترميم في وزارة السياحة والآثار، بالتوازي مع الجهود المبذولة للاستعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير في الجيزة.
وأضاف أن وجود السقف الخشبي في صالة الأعمدة يعود إلى عصر المصري القديم في الأساس، وأنه ليس بشيء حديث بل على العكس هو قديم منذ الأزل، لافتًا إلى أن هذا السقف ليس مؤقتًا، بل سيظل موجودًا لحماية الألوان حتى لا تفقد رونقها.

إعادة سقف 3 مقاصير

وكشف أنه ستتم إعادة سقف 3 مقاصير داخل معبد الكرنك للملك سيتي في الفناء الأول، والذي من المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال شهر.

معبد الأوبيت

وأكد الصغير، أنه تم الانتهاء من معبد الأوبيت الذي يعود للفترة البطلمية، ويعد أحد المعابد المهمة بسبب الألوان النادرة التي لا تزال تحتفظ ببريقها، وما يوجد بالمعبد من سراديب سرية.
وأشار مدير عام آثار الأقصر، إلى أن جميع النقوش الموجودة في الواجهة الغربية تعتبر الوحيدة في مصر المحتفظة بطبقة الجص الأصلية، منذ فترة العصر البطلمي.

الأسمنت الأسود

ولفت الصغير، إلى استبدال كافة الأعمال التي تمت بالمؤنة القديمة "الأسمنت الأسود والطوب الأحمر" بالمواد الحديثة التي لا تضر الأثر، بسبب أنها كتم الأملاح وعدم السماح لها بالخروج، وفقًا لأحدث الأبحاث التي أقرتها منظمة اليونسكو.

معابد الكرنك

وأشار إلى ترميم أضخم تمثال في معابد الكرنك والذي برجع عصر الملك تحتمس الثاني ويبلغ طوله 11 مترًا ووزنه أكثر من 65 طنا، لافتًا إلى أن التمثال مصنوع من حجر الكوارتز الأحمر، بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم أحد التماثيل النادرة "من عهد الملك توت عنخ آمون" في معبد الكرنك على يد البعثة الفرنسية المصرية.

مرممون وأثريون

وأكد الصغير، أن هذا المشروع تم بأيادي شباب ومرممين وأثريين من المجلس الأعلى للآثار، بالإضافة إلى عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعات ومعاهد الأقصر وجنوب الوادي، مؤكدًا أن الأعمال تتم وفقًا لدراسات علمية دقيقة لتحديد أنسب طرق الترميم التي تتناسب مع حالة الأثر.
وتابع أن مشروع ترميم معابد الكرنك سيسهم في النهوض بمنتج السياحة الثقافية، لا سيما المنتج المتكامل الذي يجمع بين السياحة الثقافية والشاطئية لتقديم مقصد سياحي مختلف الأنماط.
وكان وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، قد أعلن أنه تم وضع موازنة مالية من الوزارة للترميم المناطق الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار. 

وأضاف وزير السياحة والآثار خلال جلسة مع الصحفيين بمقر وزارة السياحة والآثار بالعاصمة الإدارية، أنه تم تخصيص 3 مليارات جنيه لترميم الآثار المصرية خلال العام المالي 2023/2024.
يذكر أن معابد الكرنك هو مجمع رائع من المعابد الجميلة التي لا نظير لها، حيث يضم الكرنك معابد الإله آمون وزوجته الإلهة موت وابنها الإله خنسو، وبدأ إنشاء المعبد أيام الدولة الوسطى (حوالي سنة 2000 ق. م)، وفي عهد الدولة الحديثة التي ينتمي إليها الملك "توت عنخ آمون" والملك "رمسيس الثاني"، أقيم على أنقاض هذا المعبد، معبد فخم يليق بعظمة الإمبراطورية المصرية الضخمة.

search