الأحد، 07 يوليو 2024

03:35 ص

"حكاية متحف".. معرض أثري مؤقت بـ"القومي للحضارة"

المتحف القومي للحضارة

المتحف القومي للحضارة

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

مرت ثلاث سنوات على افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية، وبهذه المناسبة تم إقامة معرض مؤقت تحت عنوان “ حكاية متحف”.
المعرض يضم مجموعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها حول المصبغة الأثرية وفي محيط المتحف، وتم افتتاح المعرض بدايةً من اليوم الخميس بمنطقة العرض المؤقت بقاعة النسيج المصري بالمتحف، وسيظل مدة شهر، وفق ما نشرته إدارة المتحف عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”.

المتحف القومي للحضارة المصرية

ويتميز المتحف بوجود مصبغة داخل حرم المتحف، اكتشفت لأول مرة عام 1932، وأعيد اكتشافها خلال عملية الحفائر السابقة لبناء المتحف عام 2003-2004.

والمصبغة مكونة من ثلاثة صفوف مزدوجة العيون في كل واحدة منها 13 عينًا، وفي الجانب الشمالي 13 عينًا منفردة ومدعومة بحائط مبني من الطوب. 

بنيت العيون من الطوب الأحمر صغير الحجم يفصل بينها ممر عرضه 50 سم، ويفصل بين كل مجموعة من العيون حائط من الطوب عرضه 20 سم.. العيون مستديرة قطرها 80 سم وارتفاعها 70 سم. 

وفي الجانب الشمالي من المصبغة 10 أحواض مستطيلة، يبلغ أبعادها 70 *70 سم، وإرتفاعها 90 سم، ويفصل بينهما ممر عرضه 65 سم. يعتقد أن هذه الأحواض تستخدم لتثبيت الصبغة بعد عملية الصبغ.

50 ألف قطعة أثرية

المتحف القومي للحضارة المصرية يقع في مدينة الفسطاط بالقاهرة علي مساحة 33.5 فدان، ويستوعب المتحف خمسين ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية بالإضافة إلى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر.

كما يحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث. ويطل موقع المتحف على بحيره طبيعية وهي بحيرة عين الصيرة.

search