السبت، 05 أكتوبر 2024

04:25 م

آثار جانبية متوقعة للقاحات التي تم تطعيمها في جائحة كورونا

شركة المصل واللقاح فاكسيرا ....ارشيفية

شركة المصل واللقاح فاكسيرا ....ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أقرت "أسترازينيكا"، في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا البريطانية في فبراير الماضي، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS"، والذي يشير إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية، وفق ما نقلته “تليجراف” البريطانية.

وقال مصدر بالمصل واللقاح، إنه من المتوقع حدوث آثار جانبية للقاحات التي تم تطعيمها إبان جائحة كورونا، موضحا أن لقاح أسترازينيكا كغيره من اللقاحات، وهو مصرح به كلقاح طوارئ.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه لم يلاحظ تعرض أحد للوفاة بسببه، مشيرا إلى أن تأكيد وجود علاقة مباشرة يحتاج إلى دراسة طبية مفصلة.

وأشار إلى أن السؤال عن أهمية اللقاح، يتطلب المقارنة بين عدد الذين تلقوا اللقاح، والذين سوف يعمل اللقاح على حمايتهم، مقارنة بالذين من المحتمل أن يصابوا بمضاعفات طبية، للمقارنة بين النسب العددية في عدد متلقي اللقاح وعدد من حدث له مضاعفات.

وكشفت وزارة الصحة موقفها الرسمي من اعتراف شركة أسترازينيكا بإمكانية حدوث آثار جانبية نادرة لكنها خطيرة مرتبطة بلقاحها المضاد لفيروس كورونا.

وقال مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، الدكتور محمد حساني، إن عدد الجرعات التي صُرفت من لقاح استرازينيكا، بلغت 28 مليون جرعة، موضحًا أن الشركات التي أنتجت لقاح كورونا، اعتمدت على إقرار الطوارئ، حسب موافقة منظمة الصحة العالمية.

وأوضح مساعد وزير الصحة لـ"تليجراف مصر"، أن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا، من 10 إلى 11 مليون مواطن مصري، وتم تلقي من مليون إلى 2 مليون جرعات تنشيطية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search