الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:36 م

بعد اعترافها بخطورة لقاحها.. أسترازينيكا: أنقذنا حياة 6.5 مليون شخص

لقاح استرازينيكا

لقاح استرازينيكا

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكدت شركة أسترازينيكا التي قامت بتصنيع لقاح فيروس كورونا، أنه وفقًا لتقديرات مستقلة، فاللقاح أنقذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من استخدامه، مشيرة إلى توفيرها أكثر من ثلاثة مليار جرعة على مستوى العالم.

يأتي هذا بعد اعتراف شركة أسترازينيكا مؤخرًا بإمكانية حدوث آثار جانبية نادرة لكنها خطيرة مرتبطة بلقاحها المضاد لفيروس كورونا.

التجارب السريرية لـ أسترازينيكا

ذكرت الشركة في بيان لها، أنه من خلال الأدلة المتوفرة من التجارب السريرية والبيانات المعتمدة على دراسات الملاحظة، حيث ثبت بالدليل العلمي أن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد يتمتع بملف سلامة مقبول، حيث إن المسؤولين المختصين بالتشريع الدوائي حول العالم أكدوا أن فوائد التطعيم تفوق مخاطر الآثار الجانبية شديدة الندرة المحتملة.

معايير رقابية

تؤكد الشركة في بيانها، تعاطفها لكل من فقد أحبائه أو أبلغ عن مشاكل صحية، مشيرة إلى أن سلامه المرضى هي أولوياتها القصوى، وتمتلك السلطات التشريعية معايير رقابية واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات.

اعتراف أسترازينيكا

قالت "أسترازينيكا"في وثيقة قانونية إلى المحكمة العليا البريطانية في فبراير الماضي، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS"، والذي يشير إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية، وفق ما نقلته “تليجراف” البريطانية.

تواجه شركة الأدوية حاليًا دعوى قضائية جماعية بسبب اتهامات بأن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، قد تسبب في حالات وفاة وإصابات خطيرة في عدد من الحالات.

search