الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:02 ص

أمريكا تدفع 13 مليار دولار لشراء أسطول طائرات يوم القيامة

طائرة أمريكية. ديلي ميل

طائرة أمريكية. ديلي ميل

خاطر عبادة

A A

أبرمت القوات الجوية الأمريكية عقدا بقيمة 13 مليار دولار لشراء طائرات "يوم القيامة" الجديدة لحماية الرئيس في حالة وقوع هجوم نووي، وقال البعض إنها إشارة إلى أن أمريكا تستعد للحرب العالمية الثالثة.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن أسطول طائرات يوم القيامة يحل محل طائرات بوينج القديمة التي تستخدم لحماية الرئيس أثناء هجوم نووي.

وتم منح الأموال لشركة سييرا نيفادا، التي ستقوم بتصميم خليفة للطائرة E-4B "Nightwatch" التي تتميز بمركز قيادة متنقل قادر على تحمل الانفجارات النووية والتأثيرات الكهرومغناطيسية.

وتمتلك القوات الجوية الأمريكية أسطولًًا مكونًا من أربع طائرات من طراز E-4B، مع وجود طائرة واحدة على الأقل في حالة تأهب طوال الوقت، لكن طائرات بوينج أصبحت قديمة والعديد من أجزائها أصبحت قديمة.

وقالت شركة سييرا نيفاد، وهي شركة طيران أمريكية: "نقوم ببناء مركز القيادة المحمول جوا في المستقبل". 

وتم التخلي عن شركة Boeing باعتبارها المزود الوحيد لطائرات يوم القيامة في ديسمبر 2023، بعد أن لم تتمكن الشركة والجيش الأمريكي من الاتفاق على أسعار أسطول الجيل التالي.

ولم تتم مشاركة تفاصيل تصميم SNC، ولكن من المرجح أن تشبه الطائرة E-4B "Nightwatch" الحالية المكونة من طابقين.

طائرة يوم القيامة 

هي طائرة متخصصة للغاية تضمن مواصلة القيادة والسيطرة والاتصالات أثناء حالات الطوارئ الوطنية لرئيس الولايات المتحدة ووزير الدفاع ورؤساء الأركان المشتركة.

تشتمل طائرة يوم القيامة الحالية على نظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية متطور، ودرع من التأثيرات النووية والحرارية، وتحكم صوتي، ونظام تكييف هواء متطور لتبريد المكونات الكهربائية.

ويمكن أيضًا إعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو وتبقى في الجو وتعمل لمدة تصل إلى 35.4 ساعة في مهمة واحدة. 

كما يمكن للمحرك أن ينتج قوة دفع تبلغ 52.500 رطل، وتصل حمولة الطائرة إلى 800.000 رطل.

يبلغ طول كل طائرة من طراز E-4B Nightwatch 231 قدمًا، ويبلغ طول جناحيها 195 قدمًا، وتكلف تصنيعها 223 مليون دولار.

 قالت القوات الجوية في طلب ميزانية السنة المالية 2024 إن شركة سييرا نيفادا، ستوفر عقدة عالمية وقابلة للبقاء ودائمة لنظام القيادة العسكرية الوطنية لتلبية متطلبات الأمن القومي في جميع مراحل الصراع.

وسوف تفي تلك الشركة بمتطلبات المهمة النووية من خلال توفير قدرات القيادة والسيطرة والاتصالات النووية لتمكين ممارسة السلطة والتوجيه من قبل الرئيس لقيادة ومراقبة عمليات الأسلحة النووية العسكرية الأمريكية.

يتم تشغيل طائرات E-4B من قبل سرب القيادة والسيطرة الأول المحمول جواً التابع لمجموعة القيادة والسيطرة رقم 595، ويتم تنسيقها من قبل القيادة الإستراتيجية للولايات المتحدة وتتمركز بالقرب من أوماها، نبراسكا، في قاعدة أوفوت الجوية.

تم إرسال إحدى طائرات يوم القيامة في رحلة تدريبية مدتها أربع ساعات في عام 2022 بعد أن وضع فلاديمير بوتين القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى.

search