الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:43 ص

الحرمان من الدعم سلاح الدولة لحماية الأراضي الزراعية

الحرمان من الدعم

الحرمان من الدعم

محمد حسن

A A

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أمس، والتي انعقدت لمناقشة، ملف التصنيع الزراعى، الحديث عن إشكالية التعدي على الأراضي الزراعية وما تمثله من خطورة، إضافة إلى العقوبات التي تقع عليهم، وذلك بحضور ممثلى الحكومة.

وأكد وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، أن الدولة ليس لديها رفاهية السماح بحدوث أي تعديات جديدة على الأراضي الزراعية بكافة المحافظات في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

مواجهة بكافة المحافظات

وأشار إلى أن الدولة بوزاراتها المعنية ستواجه بكل حسم أية محاولات للتعدي على الأراضي الزراعية في جميع محافظات الجمهورية.

وأعلن إيقاف الدعم التمويني لما يزيد على 88 ألف مخالف، بسبب التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية، كما تم توقيع العقوبات على العاملين المتقاعسين بالوحدات المحلية والجمعيات الزراعية، من عزل وإحالة للنيابة العامة، أو المحاكمة التأديبية.

تدخل تشريعي

لم يكن مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي بمنأى عن خطورة التعدي على الاراضي الزراعية، فأصدر هو الآخر تعديلات لتغليظ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية، والتي بموجبها أصبحت جريمة مخلة بالشرف، ومن ثم حرم أصحابها من الاستفادة من الدعم بكل أشكاله ومن بينها الدعم التمويني وغيرها.

امتد الأمر من الأراضي الزراعية، إلى أملاك الدولة، حيث أصدر مجلس الوزارء في مارس الماضي، مشروع قرار، يحرم المعتدين على أملاك الدولة من كافة أشكال الدعم.

search