الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:35 ص

البحوث الزراعية تحذر من جني محصول البطيخ في هذا التوقيت

البطيخ في الأسواق

البطيخ في الأسواق

جاسم حسن

A A

أكدت الدكتورة أمل العوضي، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، سلامة البطيخ المتداول في الأسواق وعدم وجود حالات تسمم مرتبطة به، بعد انتشار إشاعات حول وجود بطيخ مسرطن في الأسواق.

وقالت الدكتورة العوضي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، إن مثل هذه الإشاعات تنتشر بكثرة في بداية موسم البطيخ والخوخ، مشددة على أن وزارة الزراعة والجهات المعنية تقوم بفحص جميع أنواع الخضروات والفاكهة للتأكد من سلامتها وجودتها.

ونفت الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، بشكل قاطع استخدام هرمونات في زراعة المحاصيل بمصر، وشددت على خضوعها جميعا لرقابة صارمة من قِبل الوزارة.

الحصاد المبكر للبطيخ

وأوضحت الدكتورة العوضي سبب ظهور خطوط بيضاء على غلاف بعض ثمار البطيخ، وهو أن بعض التجار أو المزارعين لجؤوا لحصد المحصول مبكرًا لأغراض تجارية، مما أدى لظهور هذه العلامات التي تدل على تدهور خلايا البطيخ وتعرضها للتلف بسبب حرارة الشمس الشديدة أثناء عملية الجني والجمع.

ونصحت الدكتورة أمل العوضي، المستهلكين بالتأكد من جودة البطيخ باختيار الثمر السليم الخالي من العيوب والخطوط البيضاء المصاحبة للقشرة الخارجية.

وأكدت الدكتورة العوضي على أهمية تحري الدقة والتحقق من مصادر المعلومات قبل التصديق على الإشاعات التي تثير قلق الرأي العام، مؤكدة على دور الأجهزة الحكومية والرقابية في ضمان سلامة وجودة المحاصيل الغذائية المتاحة للمستهلكين.
 

search