الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:34 ص

500%.. قفزة في أرباح هواوي خلال الربع الأول

لوجو هواوي

لوجو هواوي

ولاء عدلان

A A

كشفت شركة "هواوي" الصينية،  نمو صافي أرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي بأكثر من 500% على أساس سنوي، وذلك بعدما سجلت العام الماضي أسرع نمو في إيراداتها خلال 4 سنوات. 

وقالت هواوي في بيان أمس الثلاثاء، إن صافي أرباحها ارتفع خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضي بقرابة  564% مقارنة بما كانت عليه في الربع الأول من العام الماضي، لتسجل 19.65 مليار يوان  (ما يعادل 2.71 مليار دولار)، وذلك بالتزامن مع نمو إيراداتها بقرابة 37% لتصل إلى 178.5 مليار يوان. 

إيرادات هواوي

 وأشارت الشركة إلى أن نمو الإيرادات خلال الربع الأول جاء مدفوعًا بالأداء الإيجابي لقطاعات الرقمنة، والذكاء الاصطناعي وجهود الشركة لإزالة الكربون من عملياتها، مشيرة إلى أنها تتوقع تحقيق نمو مستدام والوصول إلى مستهدفاتها السنوية بنهاية العام الحالي. 

وواصلت عملاقة التكنولوجيا الصينية خلال العام الماضي نموها للعام الثالث على التوالي، حيث حققت نموًا في صافي أرباحها بقرابة 144.5% على أساس سنوي ليسجل قرابة 87 مليار دولار، مع ارتفاع الإيرادات السنوية بأكثر من 9% لتصل إلى 99.5 مليار دولار، فيما سجلت نموًا في إيراداتها من أعمال الحوسبة السحابية وحدها بقرابة 22% لتصل إلى 7.7 مليار دولار. 

قيود أمريكية على هواوي

تأتي هذه النتائج القوية لشركة هواوي رغم ما تواجهه من قيود أمريكية، إذ منعت إدارة الرئيس جو بايدن خلال السنوات القليلة الماضية الشركات الأمريكية من التعامل مع هواوي أو تمكينها بأي شكل من الأشكال من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية تحديدًا الرقائق الإلكترونية والبرامج المتقدمة كما حظرت واشنطن بيع معدلات الاتصال المطورة بواسطة الشركة الصينية في السوق الأمريكية، إذ ترى أنها تشكل تهديدًا مباشرًا للأمن القومي الأمريكي لعلاقاتها بالسلطات الصينية، في حين تنفي هواوي هذه الاتهامات. 

search