الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

دعاء قضاء الحاجة .. ربنا عليك توكلنا وإليك المصير

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة

يُعد الدعاء من العبادات التي أمرنا الله بها ووعدنا بالإجابة، لقوله تعالى: “ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”، ويبحث الكثير من المسلمين عن دعاء قضاء الحاجة، ليتقربون به إلى الله وينالوا ما يتمنون.

ويستعرض “تليجراف مصر” في السطور التالية، دعاء قضاء الحاجة من القرآن والسنة:

دعاء قضاء الحاجة من القرآن

“رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي”.

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

“رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”.

“وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ”

"رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" 

دعاء قضاء الحاجة من السنة

 اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.

 اللَّهُمَّ إنِّي أَسأَلُك بأنَّ لك الحَمْدَ، لا إلهَ إلَّا أنت وَحْدَك لا شَريكَ لك، المَنَّانُ، بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ، ذو الجَلالِ والإكْرامِ. روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى، رواه النّسائي والإمام أحمد.

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَلِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.

دعاء قضاء الحاجة
 

“رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، ارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري، واحترت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، القادر على تفريج كربتي وتيسير عسري، اللهم أحيينا في الدنيا مؤمنين طائعين”.

“سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجًا عاجلًا غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

 “أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه، اللهم ياجامع الشتات، ويامخرج النبات، ويامحيي العظام الرفات، ويامجيب الدعوات، وياقاضي الحاجات، ويامفرج الكربات، وياسامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويافاتح خزائن الكرامات”.

"اللهم اقضِ حاجتي وفك كربتي وآنس وحدتي وفرج همي".

search