السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

مصرف قطر المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

البنك المركزي القطري

البنك المركزي القطري

حسن راشد

A A

أبقى مصرف قطر المركزي على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو)عند 5.75% و6.25% و6%، على التوالي، عقب تثبيت مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على سياسته النقدية دون تغيير.

وثبت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند 5.25 و5.5%، خلال ثالث اجتماعات 2024، وذلك للمرة السادسة على التوالي.

وقالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح، إن المؤشرات الأخيرة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة قوية، وظلت مكاسب الوظائف قوية، ومعدل البطالة منخفضا، ورغم تراجع التضخم خلال العام الماضي إلا أنه لا يزال مرتفعا.

وأشارت إلى أنه لم يتم تحقيق المزيد من التقدم خلال الأشهر الأخيرة نحو هدف الفيدرالي للتضخم عند 2%، وترى أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم قد تحركت نحو توازن أفضل خلال 2023.

وبينت أن التوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، وما زالت اللجنة منتبهة لمخاطر التضخم، وستقيم البيانات الواردة بعناية، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر، عند النظر في أي تعديلات على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، مؤكدة أنها لا تتوقع أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف، حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك نحو المستهدف، وستواصل تخفيض حيازاتها من سندات الخزانة وديون الوكالة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

search