الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:21 ص

زيادة المرتبات وحظر الفصل.. مزايا بالجملة لعمال مصر في عيدهم

موظفين

موظفين

محمد حسن

A A

احتفلت مصر، أمس الأربعاء الموافق 1 مايو بيوم عيد العمال، والذي يتم الاحتفال به في الأول من مايو كل عام في أكثر من 100 دولة حول العالم.

وقد أولت الدولة، اهتماما بالغا بـ عمال مصر، فيما يتعلق بالجانب التشريعي، يوفر مشروع قانون العمل الجديد المرتقب صدوره، مزايا بالجملة، من زيادة مرتبات، وإعطاء الإجازات، وإلزام الشركات بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

رحلة مشروع القانون

يعد مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، من القوانين التي طالت رحلته داخل أروقة البرلمان بغرفتيه التشريعية الشيوخ والنواب، لما يمثله من أهمية كبيرة لطرفي العملية الإنتاجية.

القانون في البداية، دخل مجلس الشيوخ، والذي بدوره أجرى عليه مناقشات مستفيضة خلال جلساته العامة المتعددة، من خلال خبرائه ومتخصصيه، لتتم الموافقة عليه نهائيا ويحال إلى لجنة القوى العاملة بالنواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل.

وبدأت اللجنة، مناقشة مشروع القانون، ليتم بعد ذلك إعادته إلى الحكومة مرة أخرى بعد ظهور عدد من الملاحظات التي تحتاج لإعادة النظر، ليخرج بالشكل السليم الذي يحقق المرجو منه.

زيادة المرتبات والأجور

ضمن مشروع قانون العمل، زيادة المرتبات بشكل دوري، ووضع حد أدنى للأجور من خلال المجلس القومي، ولم يغفل التشريع، إلزام صاحب العمل بتحديد الأجر الذي سيتقاضاه العامل في عقد العمل عن كتابته، مع التأكيد على التزام صاحب العمل بالمدة التي تم تحديدها لصرف المرتبات.

ونص مشروع قانون العمل الجديد على علاوة دورية 3%، من الاشتراك التأميني، تصرف سنويا، وذلك في إطار الحرص على تحسين دخول العمال، ومواكبة التغيرات الاقتصادية الطارئة.

الحد الأدنى للأجور

وألزم مشروع القانون المجلس القومي للأجور، بتحديد الحد الأدنى للأجور، بما يتماشى مع الأوضاع الاقتصادية وحدة التضخم في كل مرحلة من المراحل.

حظر الفصل

حظر مشروع القانون، فصل الموظف دون اللجوء إلى المحكمة العمالية، وذلك في 8 حالات وهم: 

- انتحال العامل شخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة.

- ارتكاب العامل لخطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالواقعة، أو الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.  

- تكرار عدم مراعاة العامل التعليمات اللازم اتباعها لسلامة العمال، أو المنشأة، بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة، ومعلنة في مكان ظاهر، رغم التنبيه عليه كتابة بمراعاة ذلك.

-  إفشاء أسرار المنشأة التي يعمل بها، وأدى إلى إحداث أضرار جسيمة بالمنشأة.

- إذا ثبت قيام العامل بمنافسة صاحب العمل في ذات نشاطه.

- وجود العامل أثناء ساعات العمل في حالة سكر بيّن، أو متأثرًا بما تعاطاه من مادة مخدرة.

- اعتداء العامل على صاحب العمل، أو المدير العام، وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد رؤسائه أو زملائه أو أحد عملاء المنشأة أثناء العمل، أو بسببه.

- عدم مراعاة العامل الضوابط الواردة في المواد من (201) إلى (203) من هذا القانون.

search