الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

3 أيام إجازة ومكافآت تشجيعية.. المصريون القدماء عرفوا حقوق العمال

عمال المصريون القدماء

عمال المصريون القدماء

جهاد سداح

A A

قال الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات أحمد عامر، إنّ القوّة البشرية والعمّالية في مصر القديمة كانت بمثابة كلمة السر في قيام أعظم حضارة عرفتها الإنسانية على وجه الأرض، ولقد عرف حكام مصر القديمة حقوق العمال.

وأضاف عامر، في بيان له، أن حضارة مصر القديمة قامت على ثلاثة أسس هي الإيمان والعمل والعلم، وكان العمل هو التطبيق العملي للإيمان والعلم، لافتا إلى أنّ القدماء المصريين تفرّدوا بمنظومة العمل الجماعي، فشقّوا قنوات الري وأنشأوا السدود وشيّدوا المعابد وحفروا المقابر في تناغم شديد فيما بينهم.

تعددت المهن والحرف

وتابع: تعددت المهن والحرف وبفضل هؤلاء المهرة من الصُناع والفنانين والمثالين والنحاتين الذين كانوا يعملون في الخدمات العامة فقد شيدت وقامت روائع الأعمال المعمارية من العمائر الدينية والجنائزية والتي تُعد من أهم خصائص الحضارة المصرية القديمة، وتمثل فئة العمال والمزارعين الكثرة الغالبة من الشعب.

وأشار عامر، إلى أن الحضارة المصرية القديمة أعطت للعامل العديد من الحقوق في أثناء العمل المُكلف به، فكان الفريق الذي عمل على بناء مدفن الفرعون كان يتألف من مابين أربعين إلى ستين شخصا وكانوا مقسمين إلى مجموعتين كل واحدة منهم تعمل في طرفها الخاص من المدفن، على رأس كل مجموعة كان يقف "المعلم"، المعلمين والخطاطين كانوا يشكلون "القيادة العليا" ويقدمون تقاريرهم مباشرة الى مساعد الفرعون "الوزير" الذي كان يزور الوادي دوريا للتفتيش.

مدة العمل قديمًا

وتابع "كانت مدة العمل ثمانية ساعات يوميا، وكانت مرتباتهم على هيئة مواد غذائية من الصوامع والمخازن الملكية ومنها خضار وأسماك وقطع من النحاس والقماش وحبوب وبقول وزيوت ودهون وجعة، بجانب مكافأة تشجيعية تصرف فى المناسبات مثل أعياد دينية وجلوس الملك، من الجعة المستوردة وملح النطرون.

مدينة عمال الهرم الأكبر

ولفت عامر، إلى وجود قرى خاصة كانت مخصصة للعمال مثل مدينة عمال الهرم الأكبر، وفي عصر الدولة الحديثة بدأ العمال يستقرون في قُرى خاصة بهم ليكونوا بالقرب من عملهم فاستقروا بقرية "دير المدينة" والتي يرجع إسمها إلى "الدير القبطي" الذي أُنشئ في القرن السابع الميلادي أما الأسم القديم لها فكان "مكان الحق"، ويبدو أن أقدم قرية في دير المدينة قد شُيدت في عهد "تحتمس الأول" الذي عُثر على إسمه مختوما على قوالب من الطوب اللبن التي استُخدمت في بناء السور الذي أحاط بأول قرية.

وأضاف الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، أن الملك "أمنحوتب الأول" هو أول من فكر في تكوين طائفة خاصة من العمال والنحاتين والفنانين ولهذا أصبح محل تقديس بعد وفاته، وفي عصر الدولة الحديثة، أسست أول نقابة للعمال في التاريخ، في مدينة العمال في الأقصر.

أما عن إنشاء أول نقابة للعمال في التاريخ، فجرى إنشاؤها بمدينة العمال في الأقصر، في عهد الملك "رمسيس الثالث"، وأن تلك المدينة تعد بمثابة "منجم " من المعلومات عن العمل والعمال في مصر القديمة.

مدينة دير المدينة

واستطرد عامر، أن مدينة دير المدينة كانت تتكون من حوالى 70 بيتًا، وتضم 400 أسرة و5000 فرد وتضم أسرًا كاملة من رجال ونساء وأطفال، وقد تألف مجتمع العمال أيضا من زوجات وأطفال العمال وكان بعض الأولاد الصغار يمارسون الأعمال المؤقتة مثل توصيل الرسائل ولذلك عُرفوا بـ"أطفال المقبرة" بالرغم من أنهم لم يُدرجوا رسميا ضمن قوة العمل.

وذكر أن العمال في مصر القديمة تمتعوا بإجازة أسبوعية مدتها ثلاثة أيام، حيث كان الأسبوع لديهم 10 أيام، كما عرفوا عطلات العمل في الأعياد والمناسبات الدينية، وكان يوجد بموقع العمل سجلا يُدون فيه الحضور والانصراف لكل العمال، حيث عثر على قطعة حجر بالمتحف البريطاني عليها أسماء أكثر من 43 عاملا وعدد أيام غيابهم.

عيد العمال 2024

ويحتفل المواطنون كل عام بعيد العمال في 1 مايو، وأصدر رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، الثلاثاء 23 أبريل الماضي، قرارين، الأول بأن يكون يوم الأحد الموافق 5 مايو 2024، إجازة رسمية، بمناسبة عيد العمال، بدلًا من يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، والثاني، بأن يكون يوم الإثنين الموافق 6 مايو إجازة رسمية، بمناسبة عيد شم النسيم.

ونص القراران على أن يكون يوما الإجازة مدفوعي الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

إجازة عيد العمال 2024

وتطبق إجازة عيد العمال على جميع العاملين في المصالح الحكومية، الهيئات العامة، وجميع الوزارات ووحدات الإدارة المحلية، والقطاع الخاص، فتبدأ الإجازة الأسبوعية من 3 مايو وحتى 5 مايو الجاري.
فالإجازة متتالية في الأيام الآتية: "الجمعة 3 مايو وهي عطلة أسبوعية، السبت 4 مايو وهي عطلة أسبوعية، والأحد 5 مايو وهي إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال ترحيلًا عن يوم 1 مايو".
 

search