الأحد، 07 يوليو 2024

04:18 ص

لطلاب الثانوية.. احذروا المواد غير المضافة للمجموع

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

أكد مصدر مسئول في وزارة التربية والتعليم، أن النجاح في المواد التي لا تضاف للمجموع الكلي شرط أساسي لنجاح طالب الثانوية العامة. مشددا على أنها مهمة، ولابد للطالب أن يجتازها بنجاح. 

الرسوب بالمواد الغير مضافة للمجموع

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر"، أنه في حالة رسوب طالب الثانوية العامة في أي مادة من المواد غير المضافة للمجموع، سيكون عليه دخول امتحانات الدول الثاني في شهر أغسطس.

وقال المصدر، إن دخول الطالب امتحانات الدور الثاني، يجعله لا يتمكن من التقديم لتنسيق القبول بالجامعات في المرحلة الأولى، حتى إذا كان من أوائل الثانوية العامة، ومجموعه يؤهله لدخول إحدى كليات القمة.

المصدر أوضح، أن هذا لا يعني أن الطالب يخسر الكلية الذي كان مرشحا لها في المرحلة الأولى أو الثانية من التنسيق، قائلا: "لو الطالب جاب مجموع يؤهله لكلية طب بالمرحلة الأولى، هيدخل امتحانات الدور الثاني في المادة الغير مضافة للمجموع الذي رسب بها، وبعد نجاحه يتم ترشيحه لكلية الطب".

4 مواد غير مضافة للمجموع

جدير بالذكر، أن المواد الغير مضافة للمجموع في الثانوية العامة، هي الاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية والتربية الدينية، وأكدت وزارة التعليم، أن مجموع درجات مادة الاقتصاد يضاف إلى مجموع درجات الإحصاء، ويجب أن يحصل الطالب على 25 درجة بهم للنجاح بهم معا.

توزيع الدرجات

وحددت الوزارة توزيع درجات امتحانات المواد غير المضافة للمجموعة للثانوية العامة، وهي مادة التربية الدينية من 25 درجة ودرجة النجاح 12.5 درجة، أما مادة التربية الوطنية من 25 درجة ويشترط للنجاح الحصول على 12.5 درجة، أما مادة الاقتصاد والإحصاء فهي من 50 درجة ودرجة النجاح هي 25 درجة.

وأكد المصدر، أن امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع بسيطة وغير معقدة، وتكون الأسئلة لقياس الفهم ونواتج التعلم والتحليل والتطبيق بعيدة عن الحفظ والتلقين، وبوكليت الأسئلة في مادة الإحصاء يوفر القوانين والمعدلات والنظريات للطالب لكي يستعين بها في حالة التأكد من الامتحان.

نظام امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع

وأكد وزارة التعليم، أن امتحانات المواد  الغير مضافة للمجموع، تعقد بنظام البابل شيت ورقة أسئلة وكراسة إجابة هي البابل شيت، وبدون ورقة مفاهيم أو كتيب مفاهيم.

موعد امتحانات الثانوية العامة

وقررت وزارة التربية والتعليم، عقد امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع، قبل امتحانات المواد الأساسية بـ12 يوم، لكي يحصل الطالب على وقت كافي لكي يركز في الامتحان.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة للمجموع يوم 10 يونيو المقبل، ثم يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من نفس الشهر، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

search