الأحد، 07 يوليو 2024

04:13 ص

"تحويشة عمر".. حجاج ومعتمرون في مصيدة سماسرة ونصابين

حجاج في طريقهم لأداء مناسك الحج

حجاج في طريقهم لأداء مناسك الحج

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

قرر حاج بقرية "شطورة" في مركز طهطا بمحافظة سوهاج توخي الحذر  في طريقه إلى المملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج، بعد أن عرف من جاره الذي ضاعت "تحويشة عمره" أنه وقع في فخ كيانات وهمية ونصابين باعوا له تأشيرة مضروبة.

“سماسرة ونصابون”

قال عضو غرفة شركات السياحة، مجدي صادق، إن الذي يقف وراء حملات الحج الوهمية سماسرة أو نصابين، أرسلوا  200 ألف حاج العام الماضي مات عدد منهم، وعندما يمرض أحد منهم يخشون الذهاب به إلى المستشفى حتى لا يتم ترحيلهم جميعا بسبب التأشيرة التي يحملونها.

وأضاف صادق في تصريحات لـ “تليجراف مصر”: “يموت الحج يم يُدفن هكذا يصبح مصيره، لكنه في النهاية معذور، فقد وجد فرصة لأداء مناسك الحج بنصف الثمن الذي تتيحه الدولة بشكل قانوني ورسمي فلماذا لا يلجأ له؟”.

وأكد أن الحكومة السعودية أكثر الأطراف تضررًا إذ يموت الحاج على أرضها لذلك دعت الجميع في بيان لها صدر  إلى تعاون الجميع بالإسهام في مكافحة الشركات الوهمية والإبلاغ عنها، والعمل على الحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، مهيبة بالجميع الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وعبر قنواتها الرسمية.

رفض صادق وصف هذه الكيانات ووصفهم بـ“نصابين” أو “مافيا” يخدعون الحجاج البسطاء، لذلك يجب على أي حاج أو معتمر الذهاب إلى شركة السياحة والتأكد من أنها مسجلة على بوابة العمرة أو الحج ثم ضرب رقم بطاقته على البوابة وفي حال ظهور اسمه، إذا كل الإجراءات سليمة ولا حاجة للخوف.

300 ألف حاج بالكيانات الوهمية

واستشهد بالأرقام قائلا: “خلال العام الحالي فقط خرج 500 ألف معتمر بالكيانات الوهمية، والعام الماضي خرج 200 ألف حاج بنفس الطريقة، وهناك توقعات بخروج 300 ألف حاج بالكيانات الوهمية هذا العام، وتساءل: أين الحكومة من هذه الأرقام؟”.

وكيل لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أحمد الطيبي، أكد أنه تم التواصل مع وزارة السياحة وهناك اجتماع خلال 10 أيام لوضع آلية محددة لإحكام الرقابة على هذه الكيانات، حيث إن هناك الآلاف من الحجاج الذين يدخرون أموالهم طوال العام للذهاب إلى هذه الرحلة وأداء فريضة الله.

وأوضح الطيبي، أن بوابة الحج توضح عدد الحجاج ومنسق الرحلة وجميع التفاصيل بواسطة شركة السياحة، وبالتالي هناك طرق آمنة للحصول على تأشيرة الحج،  لافتا إلى أن هذه الكيانات تكون موجودة في الأقاليم وفي المناطق البعيدة التي لا تستطيع شركات السياحة الوصول إليها.

450 موقع وهمي للحجاج

وزارة السياحة أبلغت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أنه تم مداهمة أكثر من 450 موقعا في مناطق مختلفة سواء حج أو سياحة خلال الشهر الماضي وتم تحرير قضايا لهم باعتبارهم كيانات وهمية تعمل في مجالات العمرة والحج وممارسة أنشطة سياحية غير مرخص بيها.

سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، أكدت أن الوزارة تتابع برامج رحلات الحج المقدمة من الشركات وتدفع بلجان من الإدارة المركزية بكافة المطارات بجميع أنحاء الجمهورية لتنفيذ أحكام القانون رقم 72 لسنه 2020 وعدم السماح لأي مواطن بالسفر لأداء مناسك العمرة إلا بعد التأكيد من الحصول على الباركود الخاص بالعمرة.

72 شركة وهمية في سوهاج وأسيوط

وتابعت: نستمر في ملاحقة وغلق العديد من الكيانات غير الشرعية التي تزاول نشاط العمرة دون الحصول على الترخيص من الوزارة، والتي يتم رصدها من خلال لجنه الرصد الإعلامي المشكلة من الإدارة المركزية لشركات السياحة، فضلا عن ملاحقة السماسرة وغلق العديد من الكيانات بالتنسيق مع شرطه السياحة.

وفي محافظتي سوهاج وأسيوط تم إطلاق حملة موسعة ضبطت 72 مقر لشركات وهمية تدعي تنظيم رحلات الحج والعمرة، ولأول مرة يتم إصدار  حكم قضائي بتغريم الكيانات غير الشرعية مليون جنية غرامة وأحكام أخرى بالحبس وهو ما يمثل عامل ردع للمخالفين، حسب “سامي”.

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة، أشادت بالجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للحج والعمرة، في العراق، بالتعاون مع السلطات العراقية حيث تم إلقاء القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري، كما تقدر الجهود المبذولة من الدول كافة في محاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

search