الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:34 ص

الكيلو بـ100 جنيه.. "الزراعة" تتهم التجار برفع أسعار الثوم

الثوم

الثوم

إسلام الزيني

A A

ارتفعت أسعار الثوم إلى مستويات قياسية مسجلة 100 جنيه للكيلو، في أغلب المناطق بعدما كان سعره 40 جنيها.

قال مسؤول البساتين في وزارة الزراعة، المهندس محمود فوزي، إن من يحدد سعر الثوم هم التجار، ونحن مسؤولين عن توفير التقاوي وجودته وتوفيره بكميات للمساحات المنزرعة، موضحًا أن الموسم لم يتم حصاده حتى الآن والموجود بالأسواق ليس ناضجا بشكل مناسب.

وأضاف، في تصريحات لـ"تليجراف مصر": لدينا صنفين للزراعة هما "البلدي" ويزرع منتصف سبتمبر ، في محافظات الوجه القبلي، وفي الأول من سبتمبر في الوجه البحري، كما يزرعه مزارعي محافظة بني سويف والمنيا في أول أغسطس وسبتمبر، أما النوع الأخر وهو "سدس 40 وإيجاسيد 1"، ويزرع في سبتمر بمحافظات الصعيد.

ارتفاع أسعاره لهذه الأسباب

وأضاف نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، لـ"تليجراف مصر": بعض الأهالي اشتروا منذ شهر وأكثر الكثير من الثوم وقاموا بتخزينه وكان سعره في ذلك الوقت بـ 40 جنيها، وكان متوفرا بكميات كبيرة، وخلال شهر قل المعروض.

وطالب بوقف التصدير خلال الشهور المقبلة، وإلا سوف ترتفع أسعار الثوم في الأسواق، مثلما حدث في البصل خلال الشهور الماضية، موضحًا أن على جهاز حماية المستهلك شن حملات كبرى على تجار الخضروات التي لديهم مخازن كبيرة ومعروفين لدى الجميع. 

تصدير الثوم

وحسب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، جاء الثوم في المركز التاسع من الصادرات الزراعية المصرية خلال الربع الأول من سنة 2024، بإجمالي كمية بلغت 4672 طن، من أصل 2.2 مليون طن صادرات زراعية، ووفقا لوزارة التجارة والصناعة ممثلة في هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، فالصادرات الزراعية تحتل المركز الثاني من حيث توفير السيولة الدولارية للاقتصاد المصري.

search