السبت، 06 يوليو 2024

06:40 م

محامي "طفل شبرا الخيمة": المتهم باع كليته على فيسبوك.. وفكر في "كبده"

دفاع المجني عليه

دفاع المجني عليه

محمد العبساوي

A A
سفاح التجمع

أفرج دفاع المجني عليه في قضية “طفل شبرا الخيمة”، المحامي مصطفى محمد دفاع، عن تفاصيل صادمة كشفت خلال التحقيقات، التي اطلع عليها بصفته، وبينها طريقة التعارف بين القاتل في مصر والمحرض المقيم في الكويت.

وقال مصطفى محمد، إن المتهم اعترف في التحقيقات بأنه باع كليته من خلال الإعلان عن ذلك عبر فيسبوك، قبل فترة من ارتكابه الجريمة، وأجريت الجراحة في مستشفى بمقابل مبلغ مالي وأرواق رسمية، وبعد إنفاقه المبلغ بدأ يفكر في بيع فص الكبد، حسب قوله.

أضاف المحامي إلى “تليجراف مصر”، أن المتهم خطط لبيع فص كبده على نفس طريقة بيعه كليته من خلال الإعلان في مجموعات مخصصة لذلك عبر فيسبوك، وحينها تدخل المتهم المحرض على قتل طفل شبرا الخيمة وتعرف عليه وأقنعه بالتخلي عن فكرة “بيع فص الكبد”، وفي المقابل “ممكن يجيب طفل صغير ناخد منه عينات وأجزاء بمقابل مالي ضخم”.

استطرد، حسب ما اطلع عليه من التحقيقات، “دار بينهما نقاش ومراسلات عبر موقع التواصل الاجتماعي، وانتهى بأن المحرض سيعطي المتهم مبلغ 5 ملايين جنيه مقابل أن يسرق أعضاء طفل، وبدأ يخطط حتى وقع موكلي في يده، ووقتها طلب منه القاتل بأن يحضر معه إلى الشقة مسرح الجريمة، وهناك أحضر شريط منوم ووضعه في العصير، وقتله، وكان هناك اتصالاً بالمتهم الثاني المحرض وأرسل له فيديوهات تقطيع الجثة وتشريحها”.


المحرض على قتل طفل شبرا الخيمة: أنا ملحد أتلذذ بنزع الأعضاء
 

وكان اعترف المراهق المحرض على قتل ونزع أعضاء طفل شبرا الخيمة، بوقوفه خلف الجريمة بعد التعرف على المنفذ عبر شبكة الإنترنت، معددا دوافع “قاسية” وراء ذلك.

ومثل المتهم بالتحريض على "نزع أحشاء الطفل لتصوير مقطع فيديو وبيعه لمواقع "الدارك نت"، أمام جهات التحقيق بعد ترحيله من الكويت، وقال في التحقيقات “إنه ملحد ولا يؤمن بأي دين، وسادي يتلذذ بمشاهد التعذيب ونزع الأعضاء البشرية في البداية، وبعد ذلك قرر الاستفادة منها وتجميعها وبيعها لمواقع (الدارك ويب)".

أضاف في التحقيقات التي حصل “تليجراف مصر” على نصها، أنه تعرف على المتهم طارق عن طريق الإنترنت، وبعد ذلك علم بظروفه الصعبة وبيعه بعض أعضائه البشرية، وأخبره بأنه سيساعده وأقنعه بفكرة خطف طفلين ونزع أعضاءهما وتصوير تلك المشاهد لبيعها.

هوية المتهم

وحصل "تليجراف مصر" على هوية الطالب المصرى المقيم فى الكويت والمتهم بالتحريض على قتل طفل شبرا الخيمة ونزع أحشائه، لتصوير مقطع فيديو وبيعه لمواقع "الدارك نت".

وقال مصدر مطلع على القضية إن المتهم المحرض يدعى “على الدين م. ع.”، عمره 16 عاما، ويدرس في المدرسة الباكستانية بمحافظة حولي الكويتية.

وأضاف المصدر أن المتهم تم القبض عليه فى نفس المحافظة بواسطة الشرطة الكويتية، بعد وصول نشرة حمراء من الإنتربول، وبالتنسيق مع السفارة المصرية، وتم ترحيله على الفور برفقة والده.

وأضاف المصدر أنه فور وصول الطالب المتهم بالتحريض على الجريمة ووالده للمطار، تم اقتيادهما تحت حراسة أمنية مشددة إلى أحد المقرات الأمنية للتحقيق معهما فى القضية، وكشف ارتكابه وقائع أخرى من عدمه.

طفل شبرا الخيمة

وأصدرت النيابة العامة بيانًا تكشف فيه ما توصلت إليه تحقيقاتها في القضيَّة رقم 1820 لسنة 2024 إداري قسم أوّل شبرا الخيمة، بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا بإحدى الشُقَقِ السكنية المُستأجرة.

وقالت النيابة في بيانها، إن معاينتها مكان الحادث أسفرت عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته.

أضافت النيابة، أن التحريات توصلت إلى مرتكب الواقعة، وبضبطه واستجوابه أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، وطلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه.

قال المتهم، إنه عقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية "الفيديو كول"، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدًا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية "الفيديو كول" أيضًا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك، إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك.

تجارة الأعضاء البشرية

أكدت النيابة العامة، أنها لم تعثر بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية، لكن التحريات أسفرت عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده.

تابع بيان النيابة، أنه بناءً على تعليمات النائب العام، اضطلعت إدارة التعاون الدولي في مكتبه بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت والإنتربول الدولي؛ أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، وجرى ترحيلهما إلى مصر.

باشرت النيابة العامة استجوابهما وصولًا لأسباب ارتكاب الجريمة، وأقر المتهم الأول الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره- أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها على نحو ما ورد بإقراره، قاصدًا من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة.

وقرر أنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وجارٍ التحقق من صحة ذلك عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه وأنكر صلته بتلك الوقائع، وجارٍ استكمال التحقيقات.
 

search