الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 م

أول تعليق من يوسف زيدان عن أزمة تصريح فراس السواح: مقتطع من سياقه

الكاتب يوسف زيدان

الكاتب يوسف زيدان

منى الصاوي

A A

جدل واسع أحدثه مقطع فيديو حصل عليه “تليجراف مصر” للباحث السوري المتخصص في تأريخ الأديان وعلم دراسة أساطير الشرق، فراس السواح، والكاتب والباحث يوسف زيدان، حول عميد الأدب العربي طه حسين.

تعليق يوسف زيدان

وفي أول تعليق له على الفيديو قال يوسف زيدان، لـ"تليجراف مصر"، إن الفيديو المتداول للباحث السوري فراس السواح الذي قال خلاله (أنا ويوسف زيدان أهم من طه حسين)، مقتطع من سياقه بغية إحداث حالة من البلبلة والجدل.

قيمة وقامة ثقافية

وأضاف زيدان، أن الفيديو لم يتخط بضع ثوان، لكننا استكملنا الحديث الذي أكدنا خلاله أن عميد الأدب العربي طه حسين قيمة ثقافية كبيرة تركت إرثًا كبير في المكتبة العربية، ولا يزال إرثه وتأثيره مستمرين وحاضرين حتى هذه اللحظة.

تراكم الثقافات

وأكد أن فراس السواح لم يكن يقصد بقوله هذا إنه أهم من طه حسين، بل أوضح فيما بعد أن الثقافة عملية تراكمية، والقامات الثقافية المتعاقبة من كتاب ومفكرين وباحثين هم مجموعة من الحلقات المكملة لبعضها البعض.

حقيقة الفيديو المتداول

وكان يوسف زيدان، وجه لفراس السواح سؤالا مفاده: أنت أهم أم طه حسين؟"، ليرد المفكر السوري: "أنا وأنت أهم"، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، المنعقد على مدار يومين في المتحف المصري الكبير، تحت عنوان "نصف قرن على رحيل طه حسين.. أين نحن من التجديد اليوم؟".

حضور رفيع المستوى

وشهد المؤتمر في يومه الأول حضورًا رفيع المستوى من مسؤولين، وسياسيين، ومفكرين، وإعلاميين.

مراجعة تيارات الفكر العربي

يذكر أنّ "مؤتمر تكوين الفكر العربي" يركز على الحاجة الملحّة لمراجعة تيارات الفكر العربي والمفاهيم السائدة فيها، في ضوء التحوّلات العميقة التي تحدثُ في العالم، في محاولة لتقديم إجابات شاملة تفتح مسارات جديدة قادرة على تجديد الفكر العربي بشكل عاجل وفعّال.

search