الجمعة، 12 يوليو 2024

03:32 ص

إمام مصري يطوف أمريكا لوقف الحرب على غزة: دعمه نخبة ويهود

الشيخ الأزهري المصري حسن مصطفى علي

الشيخ الأزهري المصري حسن مصطفى علي

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

ترك افتتاح الشيخ الأزهري المصري، حسن مصطفى علي، إمام مركز مكة الإسلامى بشيكاغو، جلسات مجلس النواب لولاية إلينوي الأمريكية بآيات من القرآن الكريم، أثرا كبيرا وخلق ردود فعل واسعة النطاق، خصوصا مع مطالباته الدائمة بضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

الشيخ حسن مصطفى يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 15 عامًا، ويحرص دائمًا على التواصل مع المجتمع الأمريكي عموما، لافتًا إلى أنه سبق أن دعي لحضور محافل دولية، كان أبرزها حفلا تنصيب حاكم الولاية وأيضا عمدة شيكاغو، حسب ما قال إلى “تليجراف مصر”.

الشيخ الأزهري المصري، حسن مصطفى علي

 جهود الناشطين المسلمين في الولايات المتحدة

مصطفى، كشف كواليس افتتاحه مجلس نواب ولاية إلينوي بتلاوة القرآن، موضحا أنه تناول أطراف الحديث مع بعض النواب، وساعده في إيصال رسالته نائبين مسلمين، والتي كانت ضرورية للحصول على دعم وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والسماح بدخول المساعدات بأسرع وقت، وهو ما يأتي في إطار جهود الناشطين المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك جهود مصر في هذا الإطار.

تابع، أنه الإمام الوحيد الذي يطوف الولايات المتحدة الأمريكية لعقد لقاءات مع عمد ومجالس المدن لحثهم على إصدار بيانات إدانة للعمليات العسكرية الإسرائيلية، ودعم الوقف الفوري لإطلاق النار، منوهًا أنه كان هناك رد فعل إيجابي بشكل كبير تجاه تلك المطالب في كثير من المدن، وأما عن رد الفعل السلبي فأرجعه إلى "عدم فهم للوضع الإنساني المأساوي في غزة وخضوع الكثيرين للوبي الصهيوني وإعلامه الداعم لإسرائيل".

الشيخ الأزهري المصري، حسن مصطفى علي

شدد مصطفى على أن دعوته تمثلت في “أن السماح بدخول المساعدات والإفراج عن الرهائن من الطرفين هي دعوة إنسانية في الأساس، وليست سياسية”، مستطردا، "ليا علاقات مع القساوسة والرهبان ويشاركوننا في تلك الدعوات".

اختتم بأنه أحيانًا يكون هناك دعم من أصوات يهودية لتحركاته المنادية بوقف الحرب، مؤكدًا أن جمعية تسمى "الأصوات اليهودية للسلام" دعمته دعوته في أكثر من مناسبة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

search