السبت، 03 أغسطس 2024

12:02 م

أول جامعة أمريكية تقرر سحب استثماراتها بالكامل من إسرائيل

علم فلسطين يتوسط مظاهرات للطلبة في أمريكا

علم فلسطين يتوسط مظاهرات للطلبة في أمريكا

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

توصل طلاب إيفرجرين المتضامنين مع غزة إلى اتفاق مع المسؤولين في جامعة إيفرجرين الحكومية في أولمبيا.

وأخيرا قررت الجامعة سحب الاستثمارات من “الشركات التي تستفيد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان أو احتلال الأراضي الفلسطينية، وهذا يجعل الجامعة هي الأولى في الولايات المتحدة التي تسحب استثماراتها بالكامل من إسرائيل”.

واحتلت المجموعة التي يقودها الطلاب، الساحة الحمراء بالجامعة في 26 أبريل، حتى تم التوقيع على مذكرة التفاهم.

وقالت المتحدثة باسم إيفرجرين، كيلي فون هولتز، وفقًا لصحيفة The Olympian: "في النهاية كان الجميع فخورون حقًا بالطريقة التي سارت بها المفاوضات، لقد تم الآن إخلاء المعسكر".

ماذا تقول مذكرة التفاهم؟

وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة، سيخطط فريق العمل المعني بسياسة الاستثمار لسحب الاستثمارات من بعض الشركات.

ستقرر فرقة العمل المعنية بسياسة قبول المنحة بشأن المعايير التي سيتم تطبيقها لقبول المنح أو رفضها "استنادًا إلى أغراض المنحة"، وسيتم تقديم ذلك إلى مجلس الأمناء في الخريف المقبل.

تنص مذكرة التفاهم على أن "المعايير ستشمل اعتبارات مثل ما إذا كانت المنح تسهل المهن غير القانونية في الخارج، أو تحد من حرية التعبير، أو تدعم قمع الأقليات".

وسيتم اقتراح هيكل جديد لمجلس مراجعة مجتمع خدمات الشرطة من خلال الإشراف المدني على فرقة العمل المعنية بحالات الاختفاء التابعة لقسم الشرطة.

كما سيتم أيضًا تحديث إجراءات التشغيل القياسية لخدمات الشرطة، وفي الوقت نفسه، بحلول عام 2025، من المقرر أن تقترح فرقة عمل النماذج البديلة للاستجابة للأزمات المختفية “نموذجًا بديلاً غير متعلق بإنفاذ القانون للاستجابة للأزمات على مدار 24 ساعة”.

وستضطر جامعة إيفرجرين إلى الإدلاء ببيان تدافع فيه عن حقوق الطلاب وحرية التعبير. 

ويجب أن يتضمن ذلك فقرة من رئيس الجامعة يقول فيها: “مثل كثيرين، أشعر بالرعب والحزن بسبب العنف والمعاناة الناجمة عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر، أتمنى رؤية نهاية للعنف واستعادة القانون الدولي، بما في ذلك احترام قرار الأمم المتحدة الصادر في 25 مارس.

وستتوقف إيفرجرين عن الموافقة على برامج الدراسة بالخارج لإسرائيل، ولن يُسمح للطلاب بالذهاب إلى غزة أو الضفة الغربية لبرامج الدراسة بالخارج. 

وشددت مذكرة التفاهم على أن الكلية ملتزمة بالتنوع وحظر “التمييز على أساس النسب المشترك أو الخصائص العرقية، بما في ذلك اليهود والفلسطينيين”.

search