السبت، 06 يوليو 2024

07:40 م

انقلب السحر على الساحر.. قمع المظاهرات في أمريكا يشعلها بأنحاء العالم

طالب أمريكي يحمل علم فلسطين

طالب أمريكي يحمل علم فلسطين

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

في الوقت الذي تشدد فيه أمريكا الحصار على طلبة الجامعات لقمع الاحتجاجات المناهضة لحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، تتمدد رقعة المظاهرات الجامعية في جامعات أخرى بفرنسا وأستراليا والمملكة المتحدة وغيرها.

علم فلسطين يتوسط احتجاجات جامعات أمريكا 


أعلام فلسطين ترفرف في أنحاء العالم

وفي تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قالت إن أعلام فلسطين التي ترفرف في كل أنحاء العالم، تضع مزيدا من الضغوط على الحكومة الإسرائيلية للتوصل إلى قرار وقف إطلاق النار، بينما تتقدم المحادثات بشأن الهدنة بجهود مصرية وقطرية.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه بجانب المظاهرات والاحتجاجات العالمية ضد حرب الإبادة، تواجه تل أبيب نوعا آخر من الضغوط الدبلوماسية والتجارية، بعد أن قطعت بعض الدول علاقتها بإسرائيل آخرها بوجوتا، كما أوقفت تركيا كافة أنشطتها التجارية مع إسرائيل حتى تتوقف الحرب ودخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

أمريكا تقمع المتظاهرين 

حاصرت الشرطة الأمريكية، المتظاهرين من جامعة إلى أخرى سعيا منها لإنهاء اعتصامات الطلبة، وشددت الحصار على جميع المستويات ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين والمناهضين لإسرائيل، وخلال الأسابيع الأخيرة أقاموا الخيام واحتلوا مباني وكليات في أكثر من 50 جامعة في جميع أنحاء البلاد، تقع في 23 ولاية، وفقًا لتقديرات صحيفة نيويورك تايمز.

ورغم ذلك، لا توجد بوادر على انتهاء الاحتجاجات على الرغم من أن عدد المعتقلين في الأيام الأخيرة يصل إلى ما يقرب من 2200 شخص.

انتفاضة عالمية

وفي حين استحوذت مداهمات الشرطة لجامعة كولومبيا في نيويورك وولاية بورتلاند وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، على اهتمام عالمي، إلا أن المظاهرات والاعتصامات تقام أيضًا في الجامعات في أجزاء من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وأدى القصف الإسرائيلي على غزة منذ سبعة أشهر إلى مقتل أكثر من 34600 شخص، بحسب وزارة الصحة في غزة، ويقف نصف سكان غزة على حافة المجاعة، وتزايدت المخاوف أيضًا بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية المتوقعة في رفح، مما ألهب الرأي العام العالمي.

وألقت الصحيفة نظرة على بعض الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الحرم الجامعي حول العالم.

أستراليا

منذ 23 أبريل، انتشرت معسكرات الاحتجاج في العديد من الجامعات في جميع أنحاء أستراليا، ونصب الطلاب المناهضون لإسرائيل، الخيام في 7 جامعات على الأقل في جميع أنحاء أستراليا

وطالب اتحاد "طلاب من أجل فلسطين" في جامعة كوينزلاند أن تكشف الجامعة عن جميع صلاتها بالشركات والجامعات الإسرائيلية وقطع العلاقات مع شركات الأسلحة.

وفي جامعة سيدني، تصطف حوالي 50 خيمة حيث يبيت ما يصل إلى 100 متظاهر كل ليلة.

المملكة المتحدة

ونُظمت احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة منذ الأيام الأولى للحرب الإسرائيلية على غزة، حيث أقام البعض مخيمات في الأيام الأخيرة .

وفي جامعة نيوكاسل، تم إنشاء مخيم صغير مؤيد للفلسطينيين على العشب أمام مباني الكلية، حسبما أظهرت مقاطع فيديو وصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وانتشرت صورًا لمخيمهم عبر مواقع التواصل، والتي تظهر حوالي 12 خيمة، بعضها مزين بالأعلام الفلسطينية.

وطالب "تحالف يقوده الطلاب أجل إنهاء شراكة جامعة نيوكاسل مع شركات الدفاع التي تزود إسرائيل.

كما نصب الطلاب في مدن ليدز وبريستول ووارويك الإنجليزية خيامًا خارج مباني جامعاتهم احتجاجًا على الحرب في غزة.

فرنسا

وفي باريس، اندلعت احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة ساينس بو وجامعة السوربون في أواخر أبريل.

قامت الشرطة الفرنسية بتفكيك خيام المتظاهرين من جامعة السوربون ــ واحدة من أعرق الجامعات في البلاد ــ في 29 إبريل.

واليوم الجمعة، قامت شرطة مكافحة الشغب بإخلاء القاعة الرئيسية لمعهد ساينس بو، حيث هتف المتظاهرون "العار!" و"فلسطين حرة!"، على الرغم من أن عملية الإخلاء جرت بهدوء.

وقالت لويز، وهي طالبة في جامعة ساينس بو، لشبكة CNN: لقد ألهمتنا جامعات كولومبيا، وهارفارد، وييل، وجامعة نورث كارولاينا، وفاندربيلت، كل هذه الجامعات استنفرت، لكن تضامننا يبقى مع الشعب الفلسطيني أولا وقبل كل شيء.

ورغم قيام الشرطة بإخلاء معهد العلوم السياسية في باريس، إلا أن الاحتجاجات امتدت إلى مراكز في ليون وليل.

الهند

نظمت احتجاجات في جامعة جواهر لال نهرو المرموقة في نيودلهي، تضامنا مع الطلاب المحتجين في كولومبيا.

وتزامنت الاحتجاجات مع زيارة متوقعة للسفير الأمريكي لدى الهند إريك جارسيتي للحرم الجامعي، والتي تم تأجيلها.

كندا

اجتاحت المظاهرات ضد الحرب الإسرائيلية على غزة الجامعات في جميع أنحاء كندا.

وفي جامعة ماكجيل في وسط مدينة مونتريال، أقام الطلاب المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين مخيمًا في الحديقة الأمامية.

وحاولت الجامعة تفريق المتظاهرين، قائلة إنها طلبت مساعدة الشرطة بعد فشل الحوار مع ممثلي الطلاب في التوصل إلى حل.

في 2 مايو، رفض قاضي المحكمة العليا في كيبيك طلبًا قضائيًا لإجبار المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين على مغادرة مخيمهم.

كما أقام المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين مخيمات في حرم جامعة تورنتو بوسط المدينة وفي جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر، من بين أماكن أخرى، وفقًا لإذاعة سي بي سي نيوز.

لبنان

أفادت رويترز أن مئات الطلاب تجمعوا في الجامعات في لبنان في أواخر أبريل، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وطالبوا جامعاتهم بمقاطعة الشركات التي تعمل في إسرائيل.

وقال بعض المتظاهرين إنهم استلهموا الاحتجاجات من طلاب الجامعات الأمريكية.

search