السبت، 06 يوليو 2024

07:48 م

لن نتحرك إلا بالقوة.. تصاعد الاحتجاجات في جامعة كولومبيا بسبب فلسطين

متظاهرون يستخدمون الأثاث لتحصين قاعة هاملتون

متظاهرون يستخدمون الأثاث لتحصين قاعة هاملتون

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

اقتحم عشرات المتظاهرين، المبنى الإداري في جامعة كولومبيا، اليوم الثلاثاء، وأغلقوا المداخل ورفعوا العلم الفلسطيني من نافذة حرم جامعة آيفي ليج في مانهاتن. اقتحام المبنى هو تصعيد من طلاب الجامعة لرفضهم القمع الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما يقترب عدد الاعتقالات في حركة الاحتجاج المؤيدة للفلسطينيين إلى 1000 شخص، وفقا لـ موقع أكسيوس الأمريكي.

وفي جامعة كولومبيا، مركز وبداية الحركة الاحتجاجية، استخدم الطلاب الأثاث لتحصين قاعة هاملتون، التي تم اقتحامها خلال احتجاجات قام بها الطلاب لإعلانهم الرفض التام لسياسة جامعتهم تجاه الحرب الدامية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. 

كواليس الاستيلاء

وبثت محطة الراديو الطلابية WKCR-FM في الجامعة، مسرحية عملية الاستيلاء، حيث أغلق المتظاهرون المبنى في أقل من خمس دقائق بمجرد دخولهم، وبدأ مديرو الكليات، فجر الثلاثاء، بإيقاف الطلاب عن العمل وتأديبهم بينما قامت الشرطة باتخاذ إجراءات صارمة.

وفي كال بولي هومبولت، شمال سان فرانسيسكو، بين الغابات الحمراء، تحصن الطلاب المتظاهرون لمدة أسبوع في مبنى يضم مكتب الرئيس، ووضعوا علامات على الجدران وأعادوا تسميتها "قاعة الانتفاضة"، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وأعلنت جامعة كولومبيا، أنها بدأت في تعليق الطلاب الذين بقوا في خيمة بعد الموعد النهائي في الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت الشرقي.

لن نتحرك إلا بالقوة

قال أحد المتظاهرين في جامعة كولومبيا للصحفيين: “لن نتحرك إلا بالقوة”، فيما دعا ائتلاف من المجموعات الطلابية وراء الاحتجاج، إلى سحب أموال الأوقاف الجامعية من الشركات التي تتعامل مع الحكومة الإسرائيلية.

وقالت رئيسة جامعة كولومبيا “مينوش شفيق” في بيان أمس الاثنين: "إننا نتشاور مع مجموعة أوسع في مجتمعنا لاستكشاف خيارات داخلية بديلة لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن".

وقالت مدارس أخرى بما في ذلك جامعة كورنيل وجامعة نيويورك، إنها ستوقف الطلاب المشاركين في المعسكرات عن العمل أو تأديبهم، وتم القبض على ما لا يقل عن 40 شخصًا متورطين في مخيم في جامعة تكساس في أوستن بعد ظهر أمس الاثنين، وتم اعتقال تسعة متظاهرين في جامعة فلوريدا.

search