السبت، 06 يوليو 2024

07:43 م

أوامر اعتقال مسؤولي إسرائيل بين التنفيذ والانتقام الأمريكي

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أثارت أوامر الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية بحق كبار مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي، جدلًا واسعًا في الساحة السياسية الأمريكية.

 وحذر أعضاء في الكونجرس المحكمة الجنائية الدولية، من أن هذه الأوامر ستواجه بانتقام أمريكي، وأن هناك تشريعًا قيد الإعداد بالفعل لمواجهة هذا الإجراء، وفقا لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

وحث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي جو بايدن على التدخل لمنع صدور أوامر الاعتقال، فيما أكد البيت الأبيض أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذا الوضع، وأنهم لا يؤيدون تحقيقاتها.

أوامر اعتقال المسؤولين الإسرائيليين

من جانبه، أصدر رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، بيانًا وصف فيه أوامر الاعتقال المبلغ عنها بأنها "مشينة" و"خارجة عن القانون"، وحذّر من أن عدم مواجهة إدارة بايدن لهذا التحدي قد يمكّن المحكمة الجنائية الدولية من اتخاذ سلطات غير مسبوقة.

وناشد جونسون الإدارة الأمريكية بشكل فوري وحاسم، بتنحية المحكمة الجنائية الدولية واستخدام كل الأدوات المتاحة لمنع أوامر الاعتقال.

رد أمريكا

هناك تشريع قيد الإعداد في الكونجرس للرد على أي أوامر قضائية صادرة من المحكمة الجنائية الدولية، وأشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول إلى توقعه لصدور نسخة من مشروع قانون السيناتور توم كوتون لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيق مع الولايات المتحدة وحلفائها.

في المقابل، انتقد بعض النواب الديمقراطيين المؤيدين بشدة لإسرائيل، مثل ريتشي توريس والسناتور جون فيترمان، أوامر الاعتقال.

ردود فعل مختلفة

وفي إطار الردود المختلفة، قالت السياسية الأمريكية براميلا جايابال، إن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة مستقلة وعليها المضي قدمًا فيما يتعين عليها القيام به، في حين أن النائب مارك بوكان، وهو منتقد آخر لإسرائيل، قال إنه ليس من شأن الكونجرس أن يخبر المحكمة الجنائية الدولية بما يجب عليهم فعله.

وعلى الجانب الآخر، عبر بعض النواب الديمقراطيين عن تحفظهم بشأن التعليق على أوامر الاعتقال المحتملة قبل الكشف عنها، فقد قال النائب جيم ماكجفرن إنه يفضل الانتظار والتقييم بعد معرفة المزيد من التفاصيل، بينما قال النائب دان كيلدي إنه لديه "مخاوف بشأن متابعة الحرب" ولكن من الجيد دائمًا الحصول على الحقائق قبل إصدار الحكم.

لم تكن الأولى

لم تكن تلك التهديدات الأمريكية هي الأولى من نوعها، حيث تدخلت واشنطن مرات عدة لحماية تل أبيب، ولعل أبرز تلك التدخلات هي استخدامها لحق النقض “الفيتو” لمنع محكمة العدل الدولية من معاقبة إسرائيل، كما استخدمت الفيتو أيضًا لمنع وقف إطلاق النار، وهو ما ساعد حكومة نتنياهو الدامية لمواصلة حربها الدامية في غزة.

search