الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 ص

لجان انضباط لـ"الغشاشين" في امتحانات الجامعات

امتحانات الجامعات

امتحانات الجامعات

إيمان رزق

A A

أكدت عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، الدكتور لبنى فريد أن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول تُعقد على فترتين، ومسموح للطلاب دخول الامتحان حتى بعد مرور 30 دقيقة من الوقت.

وأوضحت عميدة كلية التجارة في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه حال تأخر الطالب عن الوقت المحدد يُسمح له بتقديم عذر كتابي للاحتفاظ بدرجاته، كما يُسمح الخروج من الامتحان بعد مرور 45 دقيقة من الوقت.

وقالت إن الامتحانات هذا العام تعقد بنظام البابل شيت مع مرعاة مواصفات الورقة الامتحانية، وفق توجيهات رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، لافتة إلى أن التصحيح يتم بشكل يومي فور الانتهاء من الاختبار.

وأضافت، أنه يتم عمل جولة تفقدية على لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول، لضمان نجاح سير الامتحانات، ورصد أي مشاكل أو شكاوى للطلاب للتعامل معها فورا. 

عقوبات الغش 

وحدد قانون تنظيم الجامعات، عقوبات الغش والشغب لطلاب الجامعات أثناء الامتحانات، ونوضحها في السطور التالية:

1- تصل عقوبة أعمال الشغب بالامتحانات، للفصل من الجامعة “تيرم” دراسي كامل.
2- في حال الحصول على أي مواد لها علاقة بالمقرر موضوع الامتحان، يعد امتحان الطالب لاغيا في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفي حال ثبوت المخالفة يحرم من دخول امتحان المقررات التي تليه ويعطي فيها درجة الصفر.
3- يحق للعميد أو من ينوب عنه، أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب أو يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو إلى الاشتباه بأن في حيازته ما له علاقة بالامتحان.
4- يعاقب الطالب بالفصل من الجامعة، إذا ثبت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصا بدلا منه لهذه الغاية ويحال كل منهما إلى القضاء.
5- يعاقب الطالب الذي ثبت عليه الغش، بالحرمان من التقدم إلى الامتحان في أربع دورات امتحانية على الأكثر، وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي.
6- إذا كرر الطالب المخالفة يخرج من قاعة الامتحان ويعد امتحانه لاغيا في المقرر الذي ارتكب في المخالفة ويعطي فيه درجة الصفر.
7- يتم إخرج الطالب من قاعة الامتحان في الحالات السابقة من قبل العميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة، ويترتب على إلغاء الامتحان بطلان الشهادة وسحبها من حاملها إذا كانت قد منحت قبل كشف الغش أو كشف المشاركة فيه، وفي جميع الأحوال يقدم الطالب إلى العميد لحسم أمره.

search