الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

"نشتري ولا نبيع؟".. سيناريوهات الذهب خلال الأيام المقبلة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

آية عتريس

A A

حالة من الحيرة تسيطر على راغبي الاستثمار في الذهب والمدخرين؛ نتيجة ما تشهده الأسواق المصرية من تقلبات وعدم استقرار، خصوصا وقت الأزمات باعتباره من أقدم وأشهر الأصول الاستثمارية في العالم، كما أنه يُعتبر من الملاذات الآمنة التي تجذب المستثمرين.


ومع تقلبات الأسعار خلال الفترة الماضية، يصبح السؤال عن الوقت المناسب لبيع الذهب لجني الأرباح؟

يقول بلال محمد، أحد المهتمين بادّخار الذهب، إنه في حيرة نتيجة ما يشهده السوق المصري من تقلبات وعدم استقرار، متسائلا عن الأفضل بالنسبة له: هل البيع أو الاحتفاظ بالذهب؟

يخشى “بلال” أن يبيع خلال هذه الفترة مخافة أن يرتفع سعر الجرامات مجددا في المستقبل، مؤكدا أن الذهب هو الملاذ الآمن له الذي يحفظ أمواله.

علياء حسن، من المهتمين بادخار الذهب، أيضا، وتتساءل عن الوقت المناسب لبيع الذهب، قائلة "أنا معايا ثلاثين جرام من الذهب ولا أدري ما يحدث خلال الأيام القادمة.. مش عارفة الوقت الحالي هو الأفضل لبيعها أم لا".

ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى ارتفاع معدلات الطلب

البيع والشراء

في ظل وصول سعر جرام الذهب عيار 21 إلى نحو 3305 جنيهات، بنسبة زيادة تقارب الـ90% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022، يكشف خبراء الذهب السيناريوهات المتوقعة لسوق الذهب في مصر، وسط ترجيحات لارتفاعات جديدة للأسعار حتى بداية العام الجديد.

ويقول خبير الذهب أمير رزق، إن سبب ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى ارتفاع معدلات الطلب والتي ازدادت بنسبة كبيرة مقارنة بالفترة الماضية، فضلا عن ارتفاع سعر الذهب على مؤشرات البورصة العالمية.

وتابع "رزق"، لـ"تليجراف مصر"، أن الشاشة العالمية شهدت تحركا كبيرا خلال الأسبوع الجاري، ووصل سعر الأونصة لقيمة 2013 دولارا،  مؤكدا أن العملة الأمريكية أيضا كان من العوامل التي أثرت على سعر الذهب في السوق المحلية.

توقع "رزق"، استمرار الأوضاع الحالية وحدوث ارتفاع في سعر الذهب عيار 21، الذي يقيس متوسط السعر بالسوق المحلية ليسجل مع بداية العام الجديد 2024 نحو 3600 جنيه للجرام.

وأشار "رزق"، إلى أن قرار البنك الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الأخير بتثبيت الفائدة، وذلك يعني عدم وجود الطلب على السندات التي ينتج عنها زيادة الطلب على الدولار، وتضمن القرار أن نهاية الشهر الجاري سيتم تقليل الفوائد على الدولار بقيمة 25 نقطة.

التوترات الجيوسياسية

وأوضح"رزق"، أن تأثير الحرب في غزة على الدولار تسببت في زيادة الإقبال على الذهب للاستثمار والادّخار خصوصا السبائك، مشيرا إلى أن الزيادة العالمية في أسعار الذهب ترجع إلى استمرار التوترات الجيوسياسية على الساحة العالمية مع حالة من عدم اليقين في الأداء الاقتصادي للدول الكبرى في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية واستمرار موجة التضخم العالمية.

ووجه "رزق"، نصيحة لمن يرغب في شراء الذهب، بأن عليه الشراء خلال الفترة الحالية ولا ينتظر انخفاض السعر الفترة المقبلة، ولكن لا بد من أن تكون عملية الشراء من مكان موثوق مع كتابة الفاتورة بعدد الجرامات والمواصفات بالجرامات والسعر.

زيادة الطلب

قال رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لطفي منيب، إن سر وراء ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية هو ارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن يوفّر معروضا يكافئ هذا الطلب مع وقف استيراد الذهب.

وأضاف" منيب" أن المصريين يتحوّطون بشراء الذهب، سواء ضد التضخم المرتفع أو أي تحريك جديد لسعر الصرف الرسمي.

عدم بيع الذهب

ووجه "منيب" نصيحة للمدخرين الذهب بعدم الاستعجال على البيع في الوقت الحالي، حتى لا يتعرضوا لخسائر مادية لارتفاع قيمة الذهب خلال الأيام المقبلة.  

الذهب ملوش سقف

وبحسب ما صرح به المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب في اتحاد الغرفة التجارية، لبرنامج "حضرة المواطن"، فإن سعرالأوقية بالبورصة العالمية يصل إلى 2060 دولارا، وذلك ينعكس على صعود أسعار الذهب بالسوق المحلي، مشيرا إلى أن الأسعار الحالية تواكب نظيرتها بالسوق العالمي.
 
ويضيف "ميلاد"، أن السبب وراء زيادة سعر الذهب بشكل مستمر يرجع إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية كالحرب الإسرائيلية والأزمة الأوكرانية، إلى جانب توجه الفيدرالي الأمريكي نحو تخفيض سعر الفائدة على الدولار خلال العام المقبل، مما يدفع المدخرين والمستثمرين للتنازل عن الدولار مقابل اقتناء الذهب.

ووجه "ميلاد"، نصيحة إلى المواطنين الذين يرغبون في شراء الذهب، فأنه لا بد من أن يكون من مكان موثوق به، والابتعاد عن الصفحات المشبوهة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

هل يصل إلى 5 آلاف؟ 


كما نصح الراغبين في الادخار، بالشراء على فترات متقطعة، مؤكدا أن الذهب ليس له توقعات، "الذهب ملوش سقف ممكن يصل إلى 4 أو 5 آلاف، هذا أمر وارد.. كل من اشترى في يناير 2023 تضاعفت قيمة أمواله بواقع مرتين". 

مقارنة بعام 2022


وبحسب بيانات شعبة الذهب، فإن سعر جرام الذهب الآن سجل 3300 جنيه للجرام عيار 21، وهو الأكثر تداولا في السوق المحلي، مقابل 1680 جنيه لنفس عيار جرام الذهب في نفس الفترة من العام 2022.  

سجل سعر الذهب عيار 24 حوالي 3771 جنيه، مقابل 1920 جنيهات مقارنة بنفس الفترة من عام2022

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم2829جنيه مقابل 1440 جنيه في نفس الفترة من عام 2022.

 الأسعار الحالية تواكب نظيرتها بالسوق العالمي ومرشحة للارتفاع


سعر الجنيه الذهب

وصل سعر الجنيه الذهب اليوم الاربعاء إلى 26400 جنيها، دون احتساب المصنعية، ويعد الجنيه أفضل وسيلة للاستثمار عن المشغولات، لانخفاض قيمة المصنعية على شراء الجنيه مقارنة بالمشغولات.

توقعات الذهب في مصر 

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، فإن المصريين اشتروا كميات كبيرة من المعدن الأصفر في بداية عام 2023 وحتى شهر سبتمبر الماضي، والتي تُقدّر بنحو 24.9 طن – أي زيادة بنسبة 87.2% مقارنة الفترة نفسها في العام الماضي.

الطلب على الذهب عالميا 

أعلن مجلس الذهب العالمي في تقريره عن أوضاع الذهب خلال الربع الثالث من 2023، ارتفاع الطلب على الذهب باستثناء البورصة خلال الربع الثالث بنسبة 8%، بينما ارتفع الطلب من البنوك المركزية منذ بداية العام بنسبة تفوق 14% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 800 طن من الذهب. 

توقعات 2024

 توقع مجلس الذهب العالمي في تقريره الأخير اتجاه 24% من البنوك المركزية في العالم إلى زيادة احتياطاتها من الذهب خلال 2024 مع تصاعد التوترات الجيوسياسية، وتراجع قيمة الدولار، مشيرا إلى أن البنوك المركزية كانت مصدر رئيسي للطلب على الذهب في 2023، وساعد على ارتفاع السعر بنسبة 10%على الأقل، ومن المتوقع أن يكون 2024 عام قياسي جديد في مشتريات الذهب.
 

search