الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

بعد جنون الذهب.. تجار: ارتفاع الأسعار خسارة للجميع

أسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب في مصر

آية عتريس

A A

تشهد أسعار الذهب خلال الأيام الحالية حالة من الارتفاع، ويتوقع خبراء استمرارها مع زيادة معدلات الطلب على الذهب؛ ما يدفع إلى التساؤل عن سبب ارتفاع سعر المعدن الأصفر، ومتى تنتهى هذه الحالة وتعود الأسعار إلى المعدل الطبيعي؟


أسعار الذهب في مصر


صعد سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 3771 جنيهًا، وارتفع أيضا عيار 18 إلى مستويات 2828 جنيهًا، وقفز الجنيه الذهب إلى 25760 جنيه مرتفعا من مستوى 26400 جنيه المسجل بنهاية تعاملات أمس.

ويرى خبراء الذهب أن حركة الأسعار في سوق الذهب المصرية تتحرك بفوضى وعشوائية مفرطة، وأكد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لطفي منيب، أن السر وراء ارتفاع الأسعار إلى المستوى القياسي هو ارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن يوفر معروض يكافئ هذا الطلب مع وقف استيراد الذهب.

وأوضح منيب لـ"تليجراف مصر"، أن المصريين يتحوطون بشراء الذهب سواء ضد التضخم المرتفع أو أي تحريك جديد لسعر الصرف الرسمي.

وتابع أن السبب وراء التقلبات الشديدة لأسعار الذهب سببها الرئيس تلاعب بعض التجار في عملية التسعير بزعم العرض والطلب.

زيادة الطلب

بينما يرى خبير المجوهرات، أمير رزق، أسباب الارتفاع إلى الزيادة في الشاشة العالمية وزيادة سعر الدولار وزيادة الطلب على الأونصة.

وتابع "رزق"، أن قرار البنك الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الأخير بتثبت الفائدة، يعني عدم وجود الطلب على السندات التي ينتج عنها زيادة الطلب على الدولار، وتضمن القرار أن نهاية الشهر الجاري سيتم تقليل الفوائد على الدولار بقيمة 25 نقطة.

وأشار إلى أن تأثير الحرب في غزة على الدولار تسببت في زيادة الإقبال على الذهب للاستثمار والادخار خاصة السبائك.

توقع "رزق" ، أن الزيادة العالمية في أسعار الذهب ترجع إلى استمرار التوترات الجيوسياسية على الساحة العالمية مع حالة من عدم اليقين في الأداء الاقتصادي للدول الكبري في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية واستمرار موجة التضخم العالمية 

ووجه "رزق"، نصيحة إلى من يرغب في شراء الذهب، بأن عليه الشراء خلال الفترة الحالية ولا ينتظر انخفاض السعر  الفترة المقبلة.

كما نصح المدخرين، بأن تكون عملية الشراء من مكان موثوق، ومن محل حسن السمعة، بالإضافة إلى كتابة الفاتورة بعدد الجرامات والمواصفات بالجرامات والسعر.

حذر "رزق"، المدخرين من البيع في الوقت الحالي، ويقول "كلما انتظرت زاد المكسب، والوقت الأفضل للبيع هو بداية السنة الجديدة في شهر يناير 2024".

السر في الفوضة 


ويشير الخبير والمدير الإقليمي لإحدى شركات الذهب العاملة في السوق المصرية، أسامة زرع، أن حركة الأسعار في سوق الذهب المصرية تتحرك بفوضى وعشوائية مفرطة.

ويضيف "زرع"، أن بسبب الفوضي  الوصول لمستويات قياسية مثل الـ3300 جنيه لعيار 21 الذي يتوقع أن يقفز إلى الـ3500 جنيه، مع كثافة الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن مع قرب نهاية العام الحالي.

ويشير إلى أن هذه الأسعار سببها الرئيس حالة التسعير التي تشهدها السوق في ظل الفجوة الراهنة بين سعر الدولار الرسمي (30.8 جنيه وفق البنك المركزي) وسعره في السوق الموازية الذي وصل إلى 54 جنيها.

التاجر اللي بيخسر

ويعيش مينا صموئيل، أحد أصحاب “محلات الذهب”، بمنطقة الوراق، حالة من الاندهاش نتيجة لارتفاع أسعار الذهب بشكل جنوني دون سابق إنذار.

ويقول" صموئيل"، إن التاجر عندما يبيع الذهب بسعر مرتفع، يشتري بسعر مرتفع، وفي بعض الأحيان يشتري بسعر أعلى من السعر الذي باع به.

ويضيف أن رأس مال التاجر الذهب وليس المال، مشيرا إلى أنه لا بد من عدم التصرف والبيع من رأس المال بدون الحصول على كميات جديدة من الذهب.

وخلال تعاملات أمس الاثنين، قفز سعر جرام عيار 21 من مستوى 3070 جنيها إلى 3300 جنيه، نتيجة لإقبال المصريين الكثيف على شراء الذهب ما اضطر بعض محال الصاغة للتوقف عن بيع الذهب بسبب التذبذب الشديد للأسعار.

توقعات الذهب في 2024

توقع مجلس الذهب العالمي خلال تقريره الأخير اتجاه 24% من البنوك المركزية في العالم إلى زيادة احتياطاتها من الذهب خلال 2024 مع تصاعد التوترات الجيوسياسية، وتراجع قيمة الدولار،  وساعد على ارتفاع السعر بنسبة 10% على الأقل، ومن المتوقع أن يكون 2024 عام قياسي جديد في مشتريات الذهب 

search