السبت، 06 يوليو 2024

07:35 م

نيويورك تايمز: صواريخ أوكرانية ضد الأسطول الروسي بالقرم

سفينة حربية روسية

سفينة حربية روسية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الجيش الأوكراني نفذ صباح اليوم الثلاثاء، واحدة من كبرى هجماته ضد الأسطول الروسي بالبحر الأسود منذ أشهر؛ مع تكثيف كييف حملتها لاستهداف منطقة شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا.

وبحسب ما جاء في صحيفة نيويورك تايمز زعمت أوكرانيا تدمير سفينة حربية روسية وإغراقها بميناء فيودوسيا بالقرم عبر صواريخ موجهة، بينما أكدت موسكو أن الأضرار التي لحقت بالسفينة محدودة وأنها نجحت في إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين بالهجوم، وأسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة 4 آخرين.

القرم هدف أساسي

وخلال الأشهر الماضية، كثف الجيش الأوكراني من استهدافه لشبه جزيرة القرم، ليس فقط عبر استهداف المؤن والذخائر وإمدادات الوقود لميادين القتال، ولكن كهدف للغارات والقصف، مؤكدا أنه لن يمكنهم تحقيق النصر بدون تحييد الأهداف والعمليات الروسية بالقرم.

ووفق نيويورك تايمز، فهجوم القرم اليوم يضاف لسلسلة من الغارات الأوكرانية ضد أسطول البحر الأسود العام الحالي، ردا على استخدامه بشكل أساسي في قصف وتدمير المدن والمناطق النائية بأوكرانيا عبر صواريخ كروز عالية الدقة.

وأضاف التقرير أن الهجومين الأخيرين لأوكرانيا ضد أسطول البحر الأسود كانا فى أغسطس وسبتمبر، حيث نجحا في إلحاق الضرر بسفينة حربية وقصف منشآت تابعة للأسطول.

ووصفت الصحيفة تلك الهجمات بالإنجاز الكبير لبلد لا يمتلك سفنا حربية في بلده، واعتبرته نجاحا غير معتاد في عام من الفشل في اختراق خطوط الدفاع الروسية على أرض المعركة.

السفينة الحربية نوفوتشيركاسك

ويلغ طول السفينة الحربية المستهدفة بالقرم 360 قدما، وبإمكانها حمل أكثر 10 دبابات ومئات القوات، وفقا للإعلام الروسي، حيث سبق أن شاركت في العملية الروسية بسوريا.

وسبق أن تعرضت المدمرة نوفوتشيركاسك لهجوم من قبل القوات الأوكرانية بميناء برديانسك الخاضعة لسيطرة روسيا بعد شهر واحد من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وفي يونيو 2022، كانت نوفوتشيركاسك من بين 12 سفينة حربية مشاركة في مهام القتال بالبحر الأسود، وفق وكالة تاس.

وقال الجيش الأوكراني اليوم، إن لديه شكوكا حول حمل تلك السفينة مسيرات هجومية إيرانية مشاركة في الحرب الأوكرانية.

رد روسيا

يأتي ذلك فيما قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم، إنها قتلت أكثر من 675 عسكريا أوكرانيا وأسقطت مقاتلتي سوخوي 24، و24 مسيرة أوكرانية على مختلف محاور القتال خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، مواصلة القوات الروسية السيطرة على مواقع استراتيجية جديدة وتوسع نطاق سيطرتها على جميع المحاور بمنطقة العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف شويجو أن القوات الروسية تواصل تحقيق الأهداف المعلنة للعملية العسكرية، خصوصا أنها حققت الهدف الرئيسي لها العام الماضي، وأحبطت الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، مشيرا إلى أن الصناعات العسكرية الروسية ضاعفت إنتاج الأسلحة متفوقة على الإمكانيات العسكرية التقنية الغربية.

search