السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

الاتحاد الأوروبي: لن نترك أوكرانيا

تجهيز مساعدات عسكرية

تجهيز مساعدات عسكرية

أحمد سعد قاسم

A A

تعهد زعماء الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل بإيجاد طريقة لدعم أوكرانيا، بعد أن استخدم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، حق النقض ضد خطة إنقاذ بقيمة 50 مليار يورو للدولة التي مزقتها الحرب، وفق “فايننشال تايمز”.

وقال رئيس وزراء إستونيا كاجا كالاس، إن "أوكرانيا لن تترك بدون دعم" وأن هناك "إرادة قوية" بين الدول الأعضاء الـ 26 الأخرى في الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدة اللازمة.

كما طمأن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر، دي كرو كييف قائلاً "سنكون هناك لدعمكم، ونحن بحاجة إلى معرفة بعض التفاصيل".

قمة في يناير

وسيجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي مجددًا لعقد قمة في يناير المقبل لإجراء مزيد من المحادثات على أمل أن يتمكنوا من ضم “أوربان” إلى المجلس أو إجباره على ذلك.

حزمة مساعدات

يتفاقم الشعور بالحاجة الملحة إلى قيام الاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بسبب فشل الكونجرس الأمريكي المتكرر في الموافقة على حزمة المساعدات التي اقترحها البيت الأبيض بقيمة 60 مليار دولار. 

ووافق الكونجرس، الخميس الماضي على مبلغ أصغر بكثير وهو 300 مليون دولار كجزء من مشروع قانون أوسع للإنفاق العسكري مع استمرار المفاوضات بشأن الحزمة الأكبر.

من الجدير بالذكر؛ أنه في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، فشل زعماء الاتحاد الأوروبي في إقناع رئيس الوزراء المجري بالموافقة على حزمة تمويل بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا، والتي كان من المفترض أن تأتي من الميزانية المشتركة للكتلة ويتم دفعها لكييف على مدى السنوات الأربع المقبلة في شكل قروض. المنح والقروض. 

search