الجمعة، 12 يوليو 2024

11:01 ص

"القواعد العسكرية".. عصا أمريكا الطويلة في الشرق الأوسط

جنود أمريكان - أرشيفية

جنود أمريكان - أرشيفية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس، دخلت القوات الأمريكية على خط المواجهة لمساعدة تل أبيب عسكريًا من جهة، ولحماية قواعدها ومصالحها في الشرق الأوسط من جهة أخرى.

وجرى استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا في أكثر من اثني عشر هجومًا، كما أُطلِقت صواريخ على حاملات طائراتها منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، وردّت القوات الإسرائيلية بغارات جوية دمرت ملامح الحياة في قطاع غزة على مدار نحو شهرين حتى الآن.

وفي تقرير موسع، نشر موقع “axios” خريطة الوجود العسكري للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث أرسلت وزارة الدفاع في واشنطن آلاف الأفراد، ويشمل ذلك مجموعتين من حاملات الطائرات تضم كل منهما نحو 7500 فرد وسفينتين برمائيتين تابعتين للبحرية تحملان الآلاف من مشاة البحرية.

واعترضت سفينة أخرى، هي “يو إس إس كارني”، ثلاثة صواريخ فوق البحر الأحمر، كانت على الأغلب موجهة إلى أهداف في إسرائيل، كما وضعت الولايات المتحدة بقرار من وزير دفاعها لويد أوستن، ما يقرب من 2000 فرد في حالة استعداد عالية.

وقال الموقع إنه من غير المتوقع أن تؤدي القوات المرسلة إلى المنطقة أدوارًا قتالية، على الرغم من أن البيت الأبيض ناقش إمكانية استخدام القوة العسكرية إذا فتح حزب الله المتمركز في لبنان جبهة جديدة في الحرب.

جنود أمريكان

العراق وسوريا

وذكر “axios” أنه جرى استهداف الأفراد في موقع عسكري أمريكي في سوريا بثلاث هجمات بطائرات دون طيار وصواريخ على الأقل، في حين استهدفت الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات دون طيار أفرادًا أمريكيين متمركزين في العراق 10 مرات على الأقل منذ 17 أكتوبر، وفقًا للبنتاجون.

ولم يُقتل أي جندي أمريكي، لكن 21 جنديًا على الأقل أصيبوا بما وصفته وزارة الدفاع بـ"إصابات طفيفة". 

ويتواجد في سوريا نحو 900 جندي للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم “داعش”، ويدعم نحو 100 منهم الجيش السوري الحر، وهو تحالف من ميليشيات المعارضة في الحرب الأهلية السورية المستمرة (انهارت الأوضاع الأمنية في سوريا في أعقاب ثورة 2011).

في حين لم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية عدد الجنود الموجودين في العراق بالضبط، لكنها قالت في عام 2021 إن عدد الأفراد انخفض إلى 2500.

واتفق المسؤولون الأمريكيون والعراقيون في يوليو 2021 على تحويل الوجود العسكري الأمريكي في البلاد إلى دور استشاري وليس قتاليًا، مما يمثل النهاية الرسمية للمهمة القتالية الأمريكية هناك.

ويقوم الجنود الآن بتدريب وتقديم المشورة للقوات المسلحة العراقية وتقديم المعلومات الاستخبارية في قتالهم المستمر ضد “داعش”.

القاعدة السرية

وليس معلومًا على وجه الدقة عدد القوات الأمريكية المتمركزة في إسرائيل، لكن الولايات المتحدة تحتفظ بقاعدة عسكرية واحدة على الأقل في البلاد.

ويُعتقد أن القاعدة السرية، التي تحمل الاسم الرمزي "الموقع 512"، تحتوي على نظام مراقبة رادار يمكنه اكتشاف وتتبع تهديدات الصواريخ الباليستية ضد الولايات المتحدة.

تعاون مع الأردن

تقرير “axios” يشير أيضًا إلى أن هناك تعاونًا بين قوات الجيش الأمريكي والقوات الأردنية داخل القواعد الأردنية العسكرية. 

ويُعد وجود الجيش الأمريكي قضية داخلية حساسة في السياسة الأردنية، إلا أن هناك نحو 2900 فرد هناك اعتبارًا من يونيو 2023 بناءً على طلب الحكومة الأردنية، وتم نشرهم هناك لدعم عمليات البلد العربي ضد تنظيم “داعش”، ولتعزيز أمنه والاستقرار الإقليمي.

قاعدة عسكرية أمريكية تضم جنودا

قاعدة العديد القطرية 

فيما تلعب قطر دورًا حاسمًا في الاستراتيجية العسكرية للولايات المتحدة في المنطقة، وتعد حليفًا من خارج حلف الناتو (تحالف عسكري دولي يتكون من 31 دولة عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا)

وينتشر ما لا يقل عن 8000 جندي أمريكي في قاعدة “العديد” الجوية الكبيرة جنوب غرب الدوحة، والتي تستضيف المقر الإقليمي للقيادة المركزية الأمريكية.

والقاعدة الجوية هي أكبر منشأة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، رغم أنها تضم ​​أيضًا القوات الجوية القطرية والقوات الجوية من دول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة.

وسمحت الدوحة أيضًا للمكتب السياسي لحركة حماس بالعمل في الدوحة لأكثر من عقد من الزمن، حيث يضم العديد من المسؤولين رفيعي المستوى بالحركة الفلسطينية، بما في ذلك رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية.

وتعرضت قطر لانتقادات شديدة لاستضافتها المكتب، لكنها تؤكد أن القيام بذلك يسمح لها بالتوسط في العلاقات مع حماس والغرب وقد يساعد في تعزيز السلام الإسرائيلي- الفلسطيني.

مع ذلك، قال مسؤولون أمريكيون أخيرا إن قطر قد تكون منفتحة على إعادة النظر في وجود حماس في البلاد بمجرد إطلاق سراح أكثر من 200 رهينة احتجزتهم الجماعة الفلسطينية المسلحة، وفقًا لصحيفة “واشنطن بوست”.

من خارج الناتو

واعتبارًا من عام 2022، كان هناك أكثر من 9000 عسكري أمريكي معينين في وكالة الأمن القومي بالبحرين، وهي قاعدة بحرية أمريكية وتعد مقرًا للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس الأمريكي، وهي القاعدة البحرية الشاطئية الدائمة الوحيدة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

 كما أن ميناء خليفة بن سلمان في البحرين هو أحد المرافق القليلة في الخليج التي يمكنها استيعاب حاملات الطائرات والسفن البرمائية الأمريكية.

وصُنِفت البحرين أيضًا كحليفٍ رئيسي من خارج حلف الناتو، مما يسمح لها بشراء أسلحة معينة وإجراء أبحاث دفاعية مع الولايات المتحدة.

أما في الكويت، يتمركز الآلاف من القوات الأمريكية منذ عام 1991 عندما طرد تحالف متعدد الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية من البلاد كجزء من حرب الخليج الأولى.

 كما كانت البلاد بمثابة قاعدة لوجستية رئيسية للقوات الأمريكية وقوات التحالف خلال حرب العراق (التي انتهت بإطاحة صدام حسين عام 2003).

وفي عام 2021، كان هناك 13500 جندي أمريكي وآلاف من المعدات في الكويت، خصوصا في معسكر عريفجان وقاعدة علي السالم الجوية.

وتستضيف الكويت، وهي حليف رئيسي من خارج الناتو، آلاف القوات الألمانية واليابانية والكورية الجنوبية.

تدريب مشترك بين القوات الأمريكية والسعودية

السعودية والإمارات

في ديسمبر 2022، كان هناك أكثر من 2700 جندي أمريكي متمركزين في السعودية لتدريب قواتها المسلحة وتقديم المشورة والمساعدة لها ولحماية المصالح الأمريكية في المنطقة من إيران ووكلائها. ويحافظ الجنود هناك على أنظمة دفاع جوي وصاروخي ويدعمون تشغيل الطائرات العسكرية، بحسب البيت الأبيض.

وكانت الإمارات العربية المتحدة حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط لسنوات، حيث تستضيف ما يصل إلى 3500 جندي أمريكي، يتمركزون بشكل أساسي في قاعدة الظفرة الجوية، التي تضم مركز الخليج للحرب الجوية – وهو مركز إقليمي للتدريب على الدفاع الجوي والصاروخي تديره الإمارات والولايات المتحدة بشكل مشترك.

تعد موانئ البلاد أيضًا ذات أهمية بالغة بالنسبة إلى البحرية الأمريكية، حيث إنها تستضيف بشكل جماعي سفنًا أكثر من أي ميناء آخر خارج الولايات المتحدة.

عُمان وتركيا

في سلطنة عُمان، تتمركز بضع مئات من القوات، معظمهم من القوات الجوية. وتسمح البلاد للقوات الجوية بإجراء آلاف الرحلات الجوية ومئات عمليات الإنزال كل عام، في حين أن السفن الأمريكية قادرة على إجراء 80 زيارة للموانئ سنويًا.

في وقت سابق من هذا العام، نقلت الولايات المتحدة مدمرة وطائرات مقاتلة إضافية بالقرب من عُمان ردًا على استيلاء البحرية الإيرانية على السفن التجارية في مضيق هرمز وخليج عمان.

ولدى تركيا – وهي عضو في حلف الناتو– نحو 1000 جندي أمريكي في قاعدة جوية بالقرب من مدينة أضنة، ومحطة جوية قُرب إزمير.

search