السبت، 05 أكتوبر 2024

06:15 م

حقيقة وجود وفيات متأثرة بأعراض لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

عبدالمجيد عبدالله

A A

نفى مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، الدكتور محمد حساني، تسجيل وزارة الصحة أي حالة وفاة بسبب لقاح أسترازينيكا، مؤكدًا أنها سجلت أعراضًا وآثارًا جانبية مختلفة لعدد من الحالات.

وقال حساني لـ"تليجراف مصر"، إنه "كان هناك متابعة مستمرة لكل من تلقى لقاح أسترازينيكا، وتواصل مع الحالات التي تعاني من الأعراض الجانبية للقاح".

وأضاف مساعد وزير الصحة، أن الوزارة سجلت 30 ألف حالة أبلغوا بأعراض جانبية للقاح، موضحا أن الأعراض كانت ما بين خفيفة ومتوسطة.

ضحايا استرازينيكا في مصر

يأتي نفي مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، تسجيل الوزارة  أي حالة وفاة بسبب لقاح كورونا في الوقت الذي اعترفت شركة "أسترازينيكا" بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة، وكذا حصل "تليجراف مصر" على تقارير طبية تشير إلى تدهور الحالة الصحية لحالات تلقت اللقاح، وتوفي بعضهم.

أعراض لقاح أسترازينيكا

وتضمنت أعراض لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا -حسب حساني- ما يلي:

  • ارتشاح في عضلة القلب
  • التهابات في المفاصل
  • ارتشاح بلوري.

كشفت وزارة الصحة، في وقت سابق، أن عدد الجرعات التي صُرفت من لقاح أسترازينيكا، بلغت 28 مليون جرعة، وبلغ عدد المواطنين الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا من 10 إلى 11 مليون مواطن مصري.

حقيقة الإصابة بجلطات

في تعليقه عن تقارير بشأن الإصابة بجلطات بسبب تلقي لقاح فيروس كورونا، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار، إن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات معروف منذ عام 2021، وهو عرض نادر الحدوث.

أضاف عبد الغفار، أن نسبة الإصابة بالتجلط عند تلقي التطعيم 3 حالات لكل مليون شخص، موضحًا أن هذه النسبة تقارب نفس نسبة حدوث التجلط دون تلقي التطعيم عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة به، ولهذا السبب لم توص أي جهة صحية دولية أو محلية بإيقاف أو منع التطعيم، إنما جاءت التوصيات بتفضيل عدم استخدامه لفئات محددة.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

تابع أن احتمالات حدوث الجلطات عند الإصابة بفيروس كورونا 10 أضعاف احتمالات الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم.

أشار متحدث الصحة إلى أن احتمالية حدوث الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها، قد تحدث خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم، وتنتهي تلك الاحتمالية بعد مرور تلك الفترة.

search