الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:20 ص

وكيل "خطة النواب" يكشف ملامح الموازنة الجديدة

النائب مصطفى سالم

النائب مصطفى سالم

جاسم حسن

A A

كشف النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل جديدة بشأن موازنة الحكومة للعام المالي 2024/2025، والتي يتوقع أن تصل إيراداتها إلى 5.3 تريليون جنيه.

وأوضح سالم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، أن نصف إيرادات الموازنة ستوجه نحو بناء الإنسان ودعم القطاعات المختلفة.

الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة إلى أن نسبة الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بلغت 636 مليار جنيه، منها 496 مليار جنيه مخصصة للاستحقاق الدستوري لقطاعات الصحة، و565 مليار جنيه لقطاع التعليم ما قبل الجامعي، بالإضافة إلى 293 مليار جنيه لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ليصل إجمالي ما تم تخصيصه لهذه القطاعات إلى نحو 999 مليار جنيه.

الأجور في الموازنة الجديدة 

وأضاف أن الأجور في الموازنة الجديدة وصل مخصصاتها إلى570 مليار جنيه، معبرًا عن اهتمام الدولة بتخفيف الأعباء والآثار السلبية التي تقع على كاهل المواطن المصري جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية والإقليمية الحالية.

مجابهة التضخم

وذكر سالم، أن الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات نتيجة للتضخم وزيادة تكاليف النقل وسلاسل الإمداد والشحن كان لهما تأثيرًا واضحًا على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، مما استلزم تدخلًا سريعًا من الدولة واتخاذ قرارات لتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، ومنها رفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة حد الإعفاء الضريبي.

وأشار إلى تركيز الموازنة الجديدة على دعم قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع جودة حياة أبناء الوطن.

search