السبت، 05 أكتوبر 2024

07:24 م

"وقف التسعير".. تجار الذهب يتلاعبون بـ"الملاذ الآمن"

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

حسن راشد

A A

وسط ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية في مصر، وحالة الارتباك التي تسيطر على السوق خلال اليومين الماضيين، علّق بعض تجار الذهب نشر الأسعار عبر قنوات ومنصات التسعير.

سعر الذهب اليوم

وسجل جرام الذهب عيار 21 في تعاملات المساء، الثلاثاء، وهو الأكثر مبيعا 3300 جنيه للجرام، بينما بلغ سعر عيار 18 نحو 2828 جنيها للجرام، وسجل عيار 24 نحو 3771 جنيها للجرام، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 28595 جنيها.

المدير التنفيذي لإحدى منصات تجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، قال إن "أسعار الذهب غير حقيقية ومبالغ فيها، تحت أوهام العرض والطلب".

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة 

تلاعب في الأسعار

وأرجع إمبابي، قرار المنصة بوقف نشر الأسعار أكثر من مرة خلال الفترة الأخيرة، إلى "رفضها التلاعب في الأسعار، والحفاظ على حق المستهلك في الحصول على أسعار عادلة".

وأكد وجود "اتفاق ضمني بين تجار الذهب لتعتيم التسعير من خلال تعليق نشره عبر الإنترنت، والرجوع للطريقة التقليدية من خلال تبليغ الأسعار للمحال بالتليفون، وهي الطريقة القديمة التي اتبعها سوق الذهب على مدار العقود الماضية".

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

تسعير عشوائي

وأوضح إمبابي، أن "محاولة التعتيم على الأسعار سيفتح الباب للتسعير بشكل أكثر عشوائية وبصور متفاوتة من تاجر إلى آخر، مما يدفع بعض التجار للبيع والشراء بأسعار غير عادلة، ويضيع حق المستهلك".

وتابع أن "أسعار الذهب المعلنة على بعض المواقع تتراوح بين 3300 و3330 جنيها لجرام عيار 21، لكن عمليات التنفيذ سجلت مستويات أعلى تتراوح بين 3380 و3400 جنيه".

وكشف مصادر بالسوق لـ"تليجراف مصر"، أن "تجار المشغولات الذهبية يسعّرون الدولار بقيمة 55 جنيهًا، بينما في البنوك يصل إلى 31 جنيهًا".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search