الأحد، 07 يوليو 2024

05:10 ص

الخلالي: ملف اللاجئين مقلق.. وثمن خدماتهم من جيوب المصريين

الإعلامية قصواء الخلالي

الإعلامية قصواء الخلالي

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن ملف اللاجئين مقلق لكثير من المصريين، حيث تقترب أعدادهم لـ11 مليون لاجئ وليس 9 مليون وفقًا لما يتم تداوله.

وأضافت الخلالي خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء “ المذاع على فضائية ”سي بي سي"، أن اللاجئين يستخدمون جميع خدمات المجتمع المصري المدعومة والتي دفع ثمنها الشعب المصري، من طرق ومواصلات وصرف وكهرباء وغير ذلك.

10 مليار دولار سنويًا

ولفتت الخلالي إلى حديث رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بشأن استضافة مصر 9 ملايين شخص، بلغت تكلفة إقامتهم أكثر 10 مليار دولًار سنويا بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي نعاني منها، موضحة أنه أمر محزن.

وأردفت أن تكلفة الاستضافة تتم من جيوب المصريين، مؤكدة عدم حصول مصر على منح من أي جهة حكومية نظير استقبال اللاجئين مثل كثير من الدول.

وواصلت: “كان من المنطقي أن تتخذ الحكومة حزمة إجراءات واضحة قبل استقبال اللاجئين تنظم وجود اللاجئين بشكل محدد”.

وتابعت: "المصريين قلقانين على بلادهم وتحملوا كل الصعاب السنوات الماضية، ومن حقهم الحديث عن هذا الملف، لأنهم من فرضوا واقعهم السياسي في 30 يونيو وهم الظهير الحقيقي للدولة المصرية" .

أوضحت الإعلامية قصواء الخلالي، إن المصريين غير راضين عن إدارة ملف اللاجئين، مضيفة:  حديثي عن ملف اللاجئين للتاريخ وسوف أُحاسب عليه أمام الله".

تكدس اللاجئين في فيصل والهرم

وأضافت “الخلالي” أن هناك تكدس كبير للاجئين في بعض الأماكن مثل فيصل والهرم، وهي أماكن مزدحمة، ومن يتواجد في تلك المنطقتين يدرك أهمية حديثنا عن ملف اللاجئين.

أوضحت أن إدارة ملف اللاجئين من المآخذ الكبرى على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، معقبة: "قبل ما استضيف حد لازم أكون جاهز، واجب الضيافة يكون قدر طاقة المستضيف، و أرقام اللاجئين أصبحت في تزايد".

وأشارت إلى أنه كان من المنطقي أن تتخذ الحكومة حزمة إجراءات واضحة قبل استقبال اللاجئين تنظم وجودهم بشكل محدد.

search