الأحد، 07 يوليو 2024

02:52 ص

بعد التلميح بتطبيقها في مصر.. خصخصة المستشفيات تجربة سيئة حول العالم

غرفة بأحد المستشفيات

غرفة بأحد المستشفيات

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

كشف وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، نهاية الأسبوع الماضي، الدخول في شراكات مع القطاع الخاص لتشغيل عدد من المنشآت الصحية الحكومية، الأمر الذي قد يفتح باب خصخصة المستشفيات على مصراعيه.. لكن هل نجحت خصخصة الخدمات الصحية في الدول المتقدمة لنخوض نحن التجربة؟
الإجابة عن هذا السؤال تكشف عنها دراسة نشرتها مجلة لانسيت العلمية في مارس الماضي تحت عنوان "تأثير خصخصة المستشفيات على جودة الرعاية الصحية" بغرض تقييم تجربة الخصخصة في 8 دول متقدمة هي الولايات المتحدة وكندا وكرواتيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية والسويد.

الربح على حساب الجودة

قالت الدراسة التي أجراها عدد من الباحثين في جامعة أوكسفورد، إن العديد من الدول المتقدمة انخرطت على مدى العقود الأربعة الماضية في عمليات خصخصة واسعة للقطاع الصحي أي نقل ملكية أو إدارة منشآت الرعاية الصحية من القطاع العام إلى الخاص، بهدف تخفيف الأعباء عن موازناتها وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية من خلال خلق سوق أكثر تنافسية على نحو يصب في صالح المرضى. 
بحسب الدراسة،  تجربة الخصخصة سواء كانت جزئية من خلال عقود شراكة مع القطاع الخاص أو كانت عملية مكتملة من خلال بيع المنشآت الصحية للقطاع الخاص، أدت في العديد من الدول المتقدمة إلى ظهور مشكلات عدة نتيجة لعدم تقديم الحكومة حوافز تذكر تحث القطاع الخاص على تبني معايير عالية من الجودة فيما يتعلق بتقديم الخدمات الصحية. 
وأشارت إلى أن تجارب الخصخصة في بلدان مثل أمريكا وبريطانيا صاحبها مشكلات عدة تتعلق بالتضحية بمعايير الجودة من أجل زيادة ربحية المنشأة، فعلى سبيل المثال مالت العديد من الشركات القائمة على إدارة المستشفيات العامة بعد خصخصتها "في بلدان الدراسة" إلى خفض التكاليف من خلال تخفيض عدد الموظفين والممرضات المؤهلات وخفض أجورهم فضلا عن الاختيار الانتقائي للمرضى واعطاء الأولوية للمرضى الذين يتمتعون بتأمين صحي شامل وأكثر سخاء. 

أحد المستشفيات الأمريكية العامة

المستشفيات الأمريكية

أوضحت الدراسة أن المستشفيات الأمريكية التي خضعت للخصخصة خلال السنوات الماضية سجلت تراجعًا في عدد  الممرضات المؤهلات مقارنة بعددهن  في المستشفيات العامة، فيما شهدت المستشفيات المخصخصة في إيطاليا وإنجلترا ارتفاعا في نسبة الوفيات التي كان من الممكن تجنبها مثل الوفيات الناجمة عن أمراض الجهاز التنفسي البسيطة نتيجة لتراجع مستوى الجودة. 
وأشارت إلى أن الخصخصة أدت في بعض البلدان مثل كرواتيا إلى نتائج إيجابية فيما يتعلق بسرعة الوصول إلى الخدمات والحصول على مواعيد أكثر دقة، وأوضحت الدراسة أن الخصخصة عملية معقدة يصعب الحكم عليها بشكل مطلق وتختلف من دولة لأخرى إلا أنها في القطاع الصحي من الأفضل تجنبها ومنح الأولوية لزيادة تمويل الخاص بالرعاية والخدمات الصحية المقدمة بواسطة القطاع العام. 

حماية الضعفاء 

شهدت أمريكا خلال الفترة من 2000 إلى 2018 قرابة 260 عملية خصخصة لمستشفيات عامة، وبحسب دراسة أجراها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية في العام الماضي صاحب هذه العمليات تراجعًا في عدد المرضى المشمولين ببرامج الرعاية الصحية الخاص بمحدودي الدخل بقرابة 8.4%  ما أسفر عن عرقلة وصول هذه الفئة إلى الخدمات الصحية . 
وقالت الدراسة إن الخصخصة في القطاع الصحي تصبح مربحة للقطاع الخاص من خلال زيادة متوسط الإيرادات لكل مريض، وهذا يحدث سواء من خلال خفض التكاليف أو تقليل قبول المرضى محدودي ومنخفضي الدخل، لذا أوصت بتدخل الحكومة الفيدرالية لدعم حكومات المقاطعات المختلفة للحفاظ على مستشفياتها العامة وتطوير خدماتها دون اللجوء إلى خيار الخصخصة. 

وأشارت إلى أنه في حالة خصخصة المستشفيات يجب أن تلتزم الحكومة بحماية حقوق الضعفاء في الحصول على الرعاية الصحية. 

مبرة المعادي 

خصخصة في الطريق

بالعودة إلى مصر، أعلنت وزارة الصحة الأربعاء الماضي شراكات مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل مستشفيات مبرة المعادي وهليوبوليس والعجوزة ومستشفى الشيخ زايد آل نهيان ومستشفى أورام دار السلام (هرمل)، ومن جانبه قال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الدكتور محمد عوض تاج منذ يومين، إن الحكومة تدرس تأجير بعض المستشفيات العامة للقطاع الخاص.

أثارت هذه التحركات الحكومية جدلًا حول جدوى خصخصة الخدمات الصحية، وخرجت نقابة الأطباء لترفض في بيان مقترح تأجير المستشفيات الحكومية أو منح القطاع الخاص حق تشغيل هذه المستشفيات، معتبرة أنه من الأفضل تشجيع المستثمرين على بناء مستشفيات جديدة لتعزيز الإمكانيات الصحية وإضافة أسرة جديدة لخدمة عدد أكبر من المرضى ولدعم القطاع الأهلي والخاص لتحمل مسؤولياته في تقديم الخدمات الصحية. 

وقال نقيب الأطباء الدكتور أسامة عبدالحي في تصريح سابق، إن الحكومة يجب أن تطور المستشفيات العامة لتقدم خدماتها على أكمل وجه عوضًا عن تأجيرها للقطاع الخاص، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود 100 مليون مواطن خارج مظلة التأمين الصحي الشامل.

يشار إلى أن موجة الخصخصة نشطت في مصر خلال التسعينيات، ويعد قطاع الصحة من القطاعات الشائكة التي لم تتمكن الحكومات المتعاقبة من حسم ملف خصخصتها.

مستشفى هليوبوليس
search