الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:36 ص

"سام مرسي" قائد أحلام إبسويتش تاون.. سليل عائلة "خيرية" بإنجلترا

سام مرسي قائد إبسويتش تاون

سام مرسي قائد إبسويتش تاون

محمود موسى

A A

"إن هذا الإنجاز الكبير يعد أمرا رائعا، أفتخر بأنني أول مصري يحقق هذا الإنجاز” سام مرسي بعد الصعود إلى البريميرليج.

يعد قائد إبسويتش تاون سام مرسي منافسًا قويًا ولاعبًا جيدًا على أرض الملعب، ولكنه شخص مختلف تمامًا بعيدًا عنه.

عرف عن لاعب منتخب مصر، إنه يقوم بالعديد من الأعمال الخيرية خارج الملعب، مثل مشروع إيبسويتش للاجئين، ويشارك في أسبوع العمل السنوي الذي تنظمه رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال المشاركة في جلسة تدريب لأعضاء النادي.

يحاول سام مرسي المولود في وولفرهامبتون المساعدة دائما، منذ أن جاء والده مكاوي إلى إنجلترا كلاجئ عندما كان عمره 21 عامًا فقط، وهو ما مرسي أكثر إصرارًا على لعب دوره في حياة والده، ويقول إنه اضطر إلى التغلب على حواجز صعبة، لكنها جعلته حياته الشخصية واللاعب الذي هو عليه اليوم.

سام مرسي مع وولفرهامبتون 

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة سام مرسي لاعب منتخب مصر ونادي إبسويتش تاون الصاعد حديثًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز كالتالي:

سام مرسي داعية الإسلام في إنجلترا

وقال مرسي في تصريحات عبر صحيفة ميرور “جمال كرة القدم هو أنها تجمع الناس من جميع الأعراق والأديان وكل شخص لديه تحدياته الخاصة، إذا تمكنا من مساعدتهم لمشاهدة كرة القدم، والالتقاء معًا وقضاء يوم واحد معًا على الأقل، فيمكن أن يحدث ذلك فرقًا كبيرًا".

وأضاف “أرعى عائلة مكونة من أربعة أفراد للحصول على تذكرة موسمية في إيبسويتش، وأيضًا يعمل والدي في مركز إسلامي غير ربحي في ولفرهامبتون، إن تربيتي وديني يعنيان أنني أريد المساعدة، ووالداي هما أكثر الأشخاص الذين قابلتهم في مجال الأعمال الخيرية، وهذا الأمر عالق في ذهني دائمًا”.

سام مرسي رفقة والده

وتابع “جاء والدي بلا شيء، وكان يحلم بأن يصنع شيئًا لنفسه، والآن يريد مساعدة الآخرين، نحن نعلم مدى صعوبة الانتقال إلى بلد آخر ومحاولة العثور على طريقك”.

تشكل عقيدة مرسي الإسلامية جزءًا كبيرًا من حياته ونظرته، ولماذا يريد مساعدة اللاجئين الذين يواجهون أزمة ضخمة في جميع أنحاء العالم؟.

ويقوم مرسي بزيارة مشروع إيبسويتش الخيري، واشترى رفقة زميله جورج إدموندسون أيضًا مجموعة أدوات لحضور جلسة الإعاقة. 

وأكمل "إن مساعدة الناس هي واحدة من أكبر الأشياء. إذا كان شخص ما في حاجة، فمن واجبك مساعدته، إنه ليس خيارًا”.

وأتم "أريد أن أساعدك، وكرة القدم تمنحك هذه الفرص الرائعة، ومن الجميل جدًا قضاء بعض الوقت مع الناس ومعرفة مدى السعادة التي يمكن أن تجلبها لهم كرة القدم".

إلى كرة القدم

ولد مرسي ونشأ في إنجلترا في 10 سبتمبر 1992، وانضم إلى أكاديمية ولفرهامبتون واندررز لمدة 9 سنوات حتى عام 2008، لكن قرر المدرب توني لاسي أن مرسي (16 عامًا) لا يستحق عقدًا مع فريق الشباب.

وانضم مرسي إلى نادي بورت فايل، وقال مدربه مارك بوتر عنه “سيكون لاعب خط وسط جيدًا، ليس هناك شك في ذلك”.

"بعد تسجيله هدفين في مرمى ترانمير، اعتقدت أنه أظهر كم هو لاعب جيد في هذه المباراة. ربما لديه الكثير من اللمسات في بعض الأحيان، لكنه يظل يريد أن يتعلم."

قبل بداية موسم 2009-2010، تم ضمه إلى الفريق الأول، إذ جلس على مقاعد البدلاء في مباراة كأس الرابطة أمام شيفيلد يونايتد على ملعب برامال لين.

وظهر لأول مرة في 23 فبراير، ليحل محل تومي فريزر في الدقيقة 83 من الفوز 4–0 على لينكولن سيتي في الدوري، وعُرض عليه عقده الاحترافي الأول لمدة عام واحد في نهاية الموسم، وحصل أيضًا على جائزة أفضل لاعب شاب لهذا العام.

سام مرسي “الجبان”

وقبل بداية موسم 2010-2011، كان المدرب ميكي آدامز سعيدًا بتطور مرسي، بعد أن سجل مرسي في مباراتين وديتين متتاليتين.

ووعد اللاعب بأنه لن يكتفي بدور ثانوي في الموسم، حيث أمامه عام واحد فقط لإثبات جدارته على المستوى الاحترافي.

وتم تعيين جيم جانون مدربا جديدا للفريق، وظهر مرسي في هزيمة فالي 4-2 في كأس الاتحاد الإنجليزي أمام فريق البطولة بيرنلي في تورف مور.

وسجل أول هدف له مع الفريق الأول في 22 فبراير، في الخسارة 3-1 على أرضه أمام ستيفنيج.

ويعتقد جانون أن مرسي لاعب موهوب حقًا ويتمتع “بكل المهارات التي تريدها في لاعب خط الوسط”، كما حصل أيضًا على جائزة أفضل لاعب شاب في النادي، وبعد ذلك حصل على عقد لمدة عامين.

عانى سام مرسي من البطاقات الصفراء على لاعبي المنافسين، وأدى التدخل "العنيف" بقدمين على جيسون كينيدي لاعب روتشديل إلى حصول مرسي على بطاقة حمراء مباشرة، وكانت نقطة التحول في المباراة 2-0  فالي لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2 بين فالي وروتشديل، مما يعني اثنين.

وقام ميكي آدامز الغاضب بتغريمه أجر أسبوعين أقصى غرامة ممكنة كعقوبة، ووصفه بأنه "جبان الذي تدخل بشكل عنيف وأذى كينيدي".

وأصدر مرسي اعتذارًا رسميًا، لكنه أصر على أنه لم يكن هناك أي حقد في هذا التدخل، أبعده آدامز عن صورة الفريق الأول لمدة 6 أسابيع بعد الحادث،

وأضاف"لقد فاتني بعض المباريات المهمة وهذا يجعلك تعيد تقييم مستواك"، ورفض عرضًا بعقد جديد لمدة عامين، وترك النادي.

وانضم سام مرسي إلى تشيسترفيلد في يوليو 2013، ولعب للنادي في نهائي كأس دوري كرة القدم 2014، مما ساعدهم على الفوز بلقب الدوري الثاني في موسم 2013-2014.

وقال المدير بول كوك "عندما اكتشفنا أنه قد يكون متاحًا، فعلنا ما في وسعنا لإحضاره إلى هنا".

لعب سام مرسي ما مجموعه 39 مباراة، وفي نهاية الموسم تم التصويت له كأفضل لاعب في النادي لهذا العام.

بعد تألقه، كان سام مرسي هدفًا لفريق كارديف سيتي في الصيف إذ قدم عرضا بقيمة 400 ألف جنيه إسترليني، لكن تشيسترفيلد رفضه.

قائد ويجان

في 28 يناير 2016، وافق مرسي على صفقة لمدة عامين ونصف مع ويجان أثليتيك بعد بيعه مقابل 200 ألف جنيه إسترليني بالإضافة إلى شرط بيع بنسبة 10٪ مقابل أي ربح قد يحققه ويجان على النادي، وفي 31 أغسطس 2016، انضم إلى بارنسلي على سبيل الإعارة لبقية موسم 2016–17.

عاد إلى ويجان، وتم تعيينه كقائد للفريق في أغسطس 2017، وسجل مرسي 3 أهداف في 47 مباراة، وفاز ويجان بالترقية كأبطال للدوري الأول للمرة الثانية في ثلاثة مواسم.

Sam Morsy and his band of Wigan Athletic brothers can make themselves  legends
سام مرسي قائد ويجان

اللعب مع ميدلزبره

في 11 سبتمبر 2020، انضم مرسي إلى فريق ميدلزبره في البطولة بعقد مدته 3 سنوات، ظهر لأول مرة في ملعب ريفرسايد بعد 4 أيام في الخسارة 2-0 أمام بارنسلي.

أشاد المدرب الفريق روني جيبسون بأداء مرسي، وقال سيمنحنا ميزة إضافية، في 16 ديسمبر، تم طرده بسبب لمسه الكرة بيده خلال الفوز 1–0 على ضيفه لوتون تاون، على الرغم من أن وارنوك قال إنه سيستأنف البطاقة الحمراء.

وسجل هدفه الأول لميدلسبره في خسارة 2-1 أمام سوانزي سيتي في 6 مارس، وبسبب الإصابات اقتصر ظهوره في 32 مباراة في موسم 2020–21، وتم طرده في ظهوره الأخير مع "بورو"، خلال التعادل 1-1 مع بلاكبيرن روفرز في 28 أغسطس 2021.

Exclusive: Sam Morsy opens up on his Middlesbrough departure, Championship  loan offers and Ipswich Town move
سام مرسي بقميص ميدلزبره

حلم الدوري الإنجليزي 

في 31 أغسطس 2021، انضم مرسي إلى نادي إبسويتش تاون بصفقة مدتها 3 سنوات بعد توقيعه مقابل رسوم غير معلنة، كان وصوله باعتباره التوقيع التاسع عشر لـ "Tractor Boys" في فترة الانتقالات الصيفية، كانت هذه هي المرة الثالثة التي يلعب فيها تحت قيادة المدرب بول كوك. تم تعيينه كابتن للنادي في أكتوبر 2021.

وسجل 4 أهداف في 49 مباراة في موسم 2022–23، ليضمن إيبسويتش الصعود إلى الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى بعد حصوله المركز الثاني بعد بليموث أرجيل، حيث وصل النادي إلى 98 نقطة و100 هدف، ووصف الإنجاز بأنه "لا يصدق على الاطلاق".

Ipswich Town: Best pictures of Premier League promotion day | East Anglian  Daily Times
احتفالات جماهير إبسويتش تاون

وخلال الموسم الحالي، نجح سام مرسي في قيادة الفريق للصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب دام 22 عاما، وكان أحد أفضل لاعبي الفريق، لتحمله الجماهير على الأعناق احتفالا بالوصول إلى البريميرليج.

Sam Morsy on X:
سام مرسي لاعب إبسويتش تاون

حلم المونديال

ومثل مرسي الذي ولد في إنجلترا، منتخب مصر، وظهر لأول مرة دوليًا في 30 أغسطس 2016 بعد أن دخل كبديل لمصطفى فتحي في الشوط الأول في التعادل 1–1 مع غينيا في مباراة ودية على ستاد برج العرب. 

كان على مقاعد البدلاء، إذ ضمنت ضمنت مصر التأهل إلى كأس العالم 2018 بفوزها 2-1 على الكونغو. 

تواجد مرسي هناك في تلك الليلة من أكتوبر 2017، عندما ضمن محمد صلاح مكان مصر في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 28 عاما، في لحظة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر للعديد من اللاعبين.

ويقول مرسي عن ذكرياته لتلك المباراة: “كل أفراد عائلة والدي ما زالوا في مصر، أتحدث بانتظام مع أبناء عمومتي وأعمامي".

وتابع "في الفترة التي سبقت المباراة، عندما كنا على بعد مباراتين من الصعود إلى كأس العالم وكنا نقوم بعمل جيد، أخبروني بمدى أهمية ذلك، إنها كانت لفترة طويلة، كان علينا أن ننتظر طويلاً، والآن وصلنا أخيراً”.

وكان صلاح قد سجل الهدف الأول ضد الكونغو في مباراة كان على مصر الفوز بها لضمان وصولها إلى القرعة في موسكو في ديسمبر من ذلك العام. وعندما سجل الضيوف هدف التعادل قبل أربع دقائق من نهاية المباراة، وفجأة حصل تريزيجيه على ركلة الجزاء وسددها صلاح داخل في الشباك.

وأكمل "لقد أجرى المدرب الكثير من التغييرات، لذا كانت نتيجة رائعة حقًا وكان الأداء جيدًا".

وأردف “كان الطقس مجنونا، والرطوبة كانت مجنونة، لقد منحني الكثير من الثقة بأن المدير الفني أشركني في هذه المباراة”.

واستمر حديثه “لقد كانت مباراة استمتعت بها حقًا، ويجب أن يكون المدير قادرًا على الوثوق بك للقيام بالمهمة التي يريد منك القيام بها”.

وتابع “لقد كان الأمر مذهلاً، إنه شيء طال انتظاره، أن تكون جزءًا من ذلك، وأن ترى ذلك، وأن ترى ما يعنيه ذلك للشعب المصري واللاعبين والجهاز الفني، كان أمرًا رائعًا”.

Sam Morsy of Egypt team trying to score in front of Said Habtamu the goalkeeper of Ethiopia team during the CAF Africa cup of nations qualification...
سام مرسي بقميص منتخب مصر

وفي يونيو 2018، تم اختياره ضمن تشكيلة هيكتور كوبر المكونة من 23 لاعبًا للمشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا. 

وشارك لأول مرة في كأس العالم 2018 في المباراة الافتتاحية لمرحلة المجموعات يوم 15 يونيو، حيث حل بديلاً للمصاب طارق حامد بعد 50 دقيقة من الهزيمة 1–0 أمام الأوروجواي.

Luis Suarez of Uruguay is challenged by Sam Morsy and Ahmed Hegazy during the 2018 FIFA World Cup Russia group A match between Egypt and Uruguay at...
سام مرسي بقميص منتخب مصر

وتم استدعاؤه في سبتمبر 2021 لتصفيات كأس العالم ضد ليبيا، على الرغم من أنه تم استبعاده في النهاية من التشكيلة النهائية، وتم إدراجه في تشكيلة أولية في مايو 2022، ليبتعد بعدها عن الانضمام إلى منتخب الفراعنة.

وإجمالا، لعب سام مرسي 9 مباريات دولية مع منتخب مصر، لم يسجل أو يصنع أي هدف.

search