السبت، 06 يوليو 2024

08:43 م

عودة العمل بجدول تخفيف أحمال الكهرباء.. اليوم

تخفيف أحمال الكهرباء - أرشيفية

تخفيف أحمال الكهرباء - أرشيفية

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

تعود الحكومة إلى تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء بمختلف المحافظات، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 7 مايو، بعدما توقفت بمناسبة أعياد شم النسيم وعيد الفصح للأقباط، بحسب مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال المصدر لـ“تليجراف مصر”، إنه سيتم العودة للعمل بجدول تخفيف الأحمال، حيث لم تصدر أي تعليمات بمد وقف انقطاع الكهرباء، موضحًا أن القرار يصدر من مجلس الوزراء وليس وزارة الكهرباء.

وأشار إلى وجود اتجاه لاستثناء كافة المدراس التي ستنعقد بداخلها امتحانات الثانوية العامة في مختلف المحافظات من قرار تخفيف الأحمال، أسوة بوقف قطع الكهرباء عن الكنائس خلال الأعياد.

وتهدف خطة تخفيف الأحمال لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء التي تعتمد بشكل رئيسي على المحروقات مثل المازوت والغاز الطبيعي، ضمن إستراتيجية الحكومة لتوفير السيولة الدولارية، لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، بحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني.

وفي منتصف يونيو 2023، بدأت الدولة خطة تخفيف أحمال الكهرباء، بعد نقص كبير في الوقود (الغاز الطبيعي والمازوت) المستخدم في توليد وإنتاج الكهرباء، والضغط الشديد على الشبكات، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء، إذ يلجأ المواطنون لاستخدام أجهزة التكييف، مع عدم ترشيد الكهرباء ما يزيد معدلات سرقة التيار الكهربائي، ما يجعل الدولة بحاجة لنحو ملياري دولار شهريًا لاستيراد الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

search